عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن منتدى "الحزام والطريق" الصيني في نسخته الثانية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصيني

وجهت حكومة بكين دعوة للرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيارة بكين خلال شهر أبريل الجاري، لحضور النسخة الثانية من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، حيث تم إطلاق المبادرة من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، وذلك وفقًا لما أعلنته وكالة شينخوا الصينية، وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن المنتدى.

 

أطلقت الحكومة الصينية على المبادرة اسم "حزام واحد.. طريق واحد"، حيث يشير اسم "الحزام الواحد" إلى المكان الذي يُعرف تاريخيًا بطريق الحرير القديم، والذي يمثل شبكة طرق تجارية تمر عبر جنوب آسيا لتربط دولة الصين بدول جنوب وشرق آسيا والشرق الأوسط، مرورًا بتركيا.

 

بينما استوحت الحكومة الصينية لقب "الطريق الواحد" من رمز أصالة القوة البحرية الصينية الأدميرال "زينغ هه"، أبحر بأسطول من السفن إلى أفريقيا في القرن الخامس عشر.

 

وتهدف المبادرة إلى توثيق الروابط التجارية والاقتصادية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، من خلال تشييد مجموعة من شبكات السكك الحديدية وأنابيب نفط وغاز وخطوط طاقة كهربائية وإنترنت وبنية تحتية بحرية، ما يعزز اتصال الصين بالقارة الأوروبية والإفريقية، وبالتالي ربط أكثر

من 60 دولة ببعضها البعض.

 

وتشمل المبادرة أيضًا بناء ممر جديد يصل آسيا بأوروبا، مع تدشين ممرات اقتصادية تربط الدول الآسيوية بالدول الأوروبية، ومن المفترض أن يتم إنشاء ممر الشمال، من الصين إلى آسيا الوسطى، ثم إلى روسيا فأوروبا وصولًا إلى بحر البلطيق، وممر بري آخر من الصين إلى الخليج العربي والبحر المتوسط، عبر وسط وغرب آسيا، وثالث من الصين إلى جنوب وشرق آسيا، ومن ثم جنوب آسيا، وصولًا إلى المحيط الهندي

 

وتركز المبادرة على بناء روابط بين الموانئ الرئيسية، وقامت "الصين" بتأسيس صندوقًا استثماريًا لتمويل عدد من المشاريع التي ترعاها المبادرة، بالإضافة إلى تعزيز الحوار والتواصل ومبادلات العملة والتواصل الشعبي بين مختلف الشعوب.