رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

من هو "عوض بن عوف" صديق البشير الذي حل محله في الحكم

عوض بن عوف
عوض بن عوف

لم يعد عمر البشير موجودًا في سدة الحكم السودان، بعد استمراره على رأس الدولة لثلاثة عقود، إذ أعلن وزير الدفاع ونائبه، عوض بن عوف، عن اعتقال البشير والبدء بفترة انتقالية لمدة عامين وتعطيل العمل بالدستور.

 

وأعلن كذلك في بيان بُث قبل قليل اليوم الخميس، عن فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، مع فرض حظر تجوال لمدة شهر كامل، وحل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والمجلس الوطني ومجلس الولايات وحكومات الولايات، وتولي مجلس عسكري الحكم في البلاد، تمهيدا لوضع دستور جديد في البلاد.

 

وبهذا يتولي عوض بن عوف، رئاسة المجلس الانتقالي والحكم في السودان، ونرصد خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عنه..

 

بن عوف من مواليد عام 1956، وتخرج في الكلية الحربية، بمرتبة ملازم، وحصل على تدريب عسكري في مصر، وتولى لفترة منصب قنصل عام السودان في القاهرة، وسفيرًا للسودان في سلطنة عمان.

 

وتولي عدة مناصب عسكرية، منها قيادة سلاح المدفعية، ومنصب مدير جهاز الاستخبارات الخارجية، وفي 2010 تمت اقالته من نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة وإحالته إلى التقاعد.

 

وفي هذه الفترة، تولى عوض بن عوف منصب سفير في وزارة الخارجية، ومدير إدارة الأزمات، وفي 2015، تم تعيينه وزيراً للدفاع.

 

كان من المؤيدين لاستمرار الجنود السودانين وبقاءهم في اليمن، ضمن تحالف المملكة العربية السعودية، قائلًا في العام الماضي :" إن مشاركة القوات المسلحة السودانية في اليمن واجب والتزام أخلاقي".

 

وفي 23 فبراير، شغل بن عوف، منصب النائب الأول للرئيس عمر البشير ومنصب وزير الدفاع السوداني.

 

وفي القمة العربية الأخيرة، التي انعقدت في تونس، ترأس الوفد السوداني رفيع المستوى، نيابة عن الرئيس البشير.

 

ويُذكر أن  تجمع المهنيين السودانيين، أعلن رفضه لبيان القوات المسلحة التي أعلنت فيه عزل البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي، وطالب المتظاهرين بمواصلة الاعتصام حتى تحقق الثورة أهدافها.