رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. البيان العسكري للجيش السوداني وأهم قرارات المرحلة الانتقالية

الفريق عوض بن عوف
الفريق عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني

قال الفريق عوض بن عوف، وزير الدفاع السوداني، إن اللجنة الأمنية تتابع منذ فترة كل ما يجري من سوء إدارة وفساد، مؤكدًا أن الشعب عانى الفقر وازداد فقرًا رغم وجود ثروات كثيرة للبلاد بسبب الفساد.

وأوضح أن النظام ظل يردد الشعارات والوعود الكاذبة أثناء تواجدهم بالحكومة، وتحمل المواطن ما لا يتحمله أحد من ظلم وفساد، ولكن الشعب كان مسامحًا وكريمًا.

وأعلن وزير الدفاع اقتلاع هذا النظام والتحفظ عليه بعد اعتقاله في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة الحكم لفترة انتقالية مدتها عامين، وتعطيل العمل بدستور جمهورية السودان الانتقالي لعام 2005، بجانب إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وفرض حظر التجوال لمدة شهر من الساعة الـ10 مساءً إلى الـ4 صباحًا.

وأضاف أنه قرر أيضًا قفل الأجواء لمدة 24 ساعة والمداخل والمعابر في كل أنحاء السودان لحين إشعار آخر،

كما أنه تقرر حل مؤسسة الرئاسة من نواب ومساعدين، وحل مجلس الوزراء على أن يكلف وكلاء الوزارات بتسيير العمل.

وأشار أيضًا إلى أن حل المجلس الوطني ومجلس الولاية، وحل حكومات الولايات ومجالسها التشريعية، واستمرار العمل الطبيعي للسلطة القضائة ومكوناتها، وكذلك المحكمة الدستورية، والنيابة العامة، وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فورًا.

ودعا حاملي السلاح والمخربين بالانضمام إلى حضن البلاد، والمحافظة على الوطن، مشيرًا إلى أنه سيتم فرض العقوبات على كل متجاوز للقوانين، لتهيئة المناخ للانتقال السلمي للسلطة، لافتًا إلى أن الحكومة الانتقالية ملتزمة بكل المعاهدات والمواثيق.

شاهد الفيديو..