رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسالة سلام من أرض الفيروز في افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة

حمل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة رسالة سلام من أرض الفيروز للعالم، وتميز بالإقبال الجماهيرى من شعب الإسماعيلية بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم، واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومي للسينما وعصام زكريا رئيس المهرجان.

 

حاز بوستر المهرجان الذي صممته هدير السجاعى على إعجاب الجميع، فقد نسجت تشكيل لونى رائع مزجت فيه مياه قناة السويس بسفينة عملاقة وأخذت وجه فتاة افريقية لتعبر بها عن القارة السمراء بملامح مصرية، ورشح التصميم للمشاركة فى المسابقات الدولية للفن التشكيلى.

 

اختار المهرجان عرض فيلم الرسوم المتحركة "نحنا منا أميرات" الذي يدور حول اجتماع مجموعة من النساء اللاجئات السوريات في بيروت، خلف كواليس المسرح لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة، ويخلق مساحة اجتماعية لهن تعبر عن قدرتهن على إيجاد الضحك ومواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، ومن خلال حكايات تضيف بعدا آخر للحرب السورية، ويبرهن الفيلم على قدرة الإنسان على التحدى وخلق حياه جديدة رغم المعاناة التى يعيشها.

 

لم ينسَ المهرجان المخرجة عطيات الأبنودى صاحبة أشهر ألأعمال التسجيلية، وكرمها بإطلاق اسمها على الدورة الـ ٢١  لتحصل بذلك على تقدير خاص.

 

كما كرم المهرجان سعيد الشيمى مدير التصوير والمخرج اللبناني برهان علوية، المخرج الإفريقي موازيه نجانجوره من الكونغو، وتخلل الحفل أغنية "رسالة سلام من أرض الفيروز" للمطرب يحيى يعقوب"، وهى من كلمات أحمد حسن ركريم عرفة، توزيع أيمن التونسي، و استعراض لباليه الأوبرا.

 

يرأس لجنة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية المخرج يسري نصر الله، عضوية سولاف فواخرجى والكندى كريس ماكدونالد،الموزمبيقي بيدرو بيمينلا، الصينى شيريل تشانج، بينما يرأس لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، عضوية محند حماد كاثرين ميبورج منجنوب إفريقيا،اليونانية انستاسيا ديمتريا والإماراتى نواف الجناحي.