رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين تؤكد أهمية تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي مع كرواتيا

مجلس الوزراء الصينى
مجلس الوزراء الصينى

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) "لي كه تشيانج" أهمية تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي مع كرواتيا وخاصة فيما يتعلق بالتبادلات البرلمانية.

وقال تشيانغ –في تصريحات خلال لقائه رئيس البرلمان الكرواتي جوردان ياندروكوفيتش في العاصمة (زغرب) نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الأربعاء- إن التعاون بين الهيئات التشريعية للبلدين يعد عنصرا مهما في العلاقات الثنائية، معربا عن أمله، واستنادا إلى احترام المصالح والشواغل الأساسية للآخر، أن يتم توسيع نطاق التجارة الثنائية، وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية، وتبادل الخبرات في مجالات كالرياضة، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق المنافع المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين.
من جهته، قال ياندروكوفيتش إن كرواتيا تؤيد بقوة مبدأ "صين واحدة"، وترغب في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات كالرياضة والثقافة والسياحة، وتعزيز التبادلات بين الهيئات التشريعية للبلدين.
ويقوم رئيس مجلس الدولة الصيني حاليا بزيارة إلى كرواتيا يتخللها حضور الاجتماع الثامن لقادة الصين ودول وسط وشرق أوروبا في مدينة دوبروفنيك الكرواتية المطلة على البحر.
وكان رئيس مجلس الدولة الصيني "لي كه تشيانغ"

–قد صرح عقب وصوله كرواتيا- بأن الدولتين تتشاطران صداقة تقليدية عميقة، وإن العلاقات الثنائية تتمتع بتطور صحي وثابت بناء على الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، مشيرا إلى أن التعاون في جميع المجالات حقق اختراقات كبيرة بشكل مستمر، ما جلب فوائد ملموسة للجانبين.
وأعرب تشيانغ عن تطلع بلاده العمل مع دول وسط وشرق أوروبا الـ16 على أساس مبادئ المساواة والتشاور والمنافع المتبادلة والانفتاح والشمولية وبروح عملية ومبتكرة، لجعل آلية التعاون منصة مهمة للتآزر بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن ربط أوروبا بآسيا، من أجل ضخ زخم جديد في تنمية العلاقات بين الصين وبلدان وسط وشرق أوروبا وعملية التكامل الأوروبية.