رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الفتح المبين".. الجيش الليبي يحرر طرابلس والعالم يطالب بالحل السياسي

الجيش الليبي
الجيش الليبي

 لفتت ليبيا أنظار العالم مجددًا عقب إعلان المشير خليفة حفتر انطلاق العملية العسكرية التى أطلق عليها اسم "الفتح المبين"، فى الرابع من أبريل بهدف تحرير طرابلس العاصمة من الجماعات الإرهابية والعصابات الموجودة داخلها وتحقيق الأمن والاستقرار داخلها. 

 فى الوقت الذى كانت قوات الجيش الوطنى الليبى تتقدم باتجاه العديد من المدن القريبة من طرابلس، لتصل إلى مدينة "غريان"، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم ذاته لتسيطر على المدينة التى تبعد عن طرابلس نحو 120 كيلو مترًا.

 كشف المشير خليفة حفتر في كلمة صوتية مسجلة له عن انطلاق العملية العسكرية التى أطلق عليها اسم "الفتح المبين"، فى الرابع من أبريل، وذلك لتطهير طرابلس العاصمة من الجماعات الإرهابية والعصابات الإجرامية.

 وجاءت هذه العملية المفاجئة عقب إعلان المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، أن الملتقى الوطني الجامع سيعقد في الفترة من 14 إلى 16 من شهر أبريل المقبل، بمدينة غدامس بحضور ليبيين فقط.

 فيما استنكر رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، فى البداية تحركات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، نحو العاصمة طرابلس، واصفًا إياها بالطعنة "طعنة في الظهر عقب اقتراب الحل السياسي في البلاد".

 وأكد المسماري، أن خطة الجيش الليبي لا تتعدى مكافحة الإرهاب في العاصمة طرابلس، إضافة إلى تحرير مؤسسات الدولة من سيطرة الإرهابيين عليها، وتحقيق الأمن والاستقرار داخلها، وتوفير المناخ السياسى اللازم لعودة الحياة السياسية مرة أخرى.

 

 بداية المعركة:

 بدأت المعركة منذ أعلن الجيش الليبى التقدم على 7 محاور باتجاه طرابلس، وخوض معارك عدة وتطهير بعض المناطق من سيطرة الإرهابيين والقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطنى.

 فيما نجحت القوات المعادية للجيش فى المقابل فى أسر أكثر من 147 مقاتلًا واستشهاد 14 آخرين فى عملية تم استدراج قوات الجيش الوطنى إليها بفعل خديعة من أحد الضباط التابعين لقوات حكومة الوفاق.

 وأغلقت حكومة فايز السراج، المعترف بها دوليًا، كل المنافذ والمداخل المؤدية إلى طرابلس.

 قال حفتر في تسجيل صوتي إن الجيش بدا موجهًا لقواته ونشر على صفحتها على فيسبوك، "تقدموا بثقة وادخلوها بسلام، مرافق العاصمة أمانة في أعناقكم".

 وسيطرت قواته التي تسمي نفسها "الجيش الوطني الليبي" على بلدة غريان التي تبعد نحو مئة كيلومتر عن العاصمة.

 فيما أعلن المتحدث الرسمى عن عدم وجود أي خسائر عسكرية في الغارات التي شنتها طائرات تابعة لميليشيات فايز السراج المدعومة من قطر، مشيرًا إلى أن الطائرات تتبع ميليشيات مصراتة ويقودها طيارون أجانب لاستهداف قوات الجيش الليبي.

 وعن الميليشيات القطرية التي تقاتل الجيش والشعب في ‎طرابلس:

1- الجماعة الليبية المقاتلة تحت اسم "حزب الوطن الإسلامي" بقيادة "عبدالحكيم بالحاج"

2- القاعدة تحت اسم مجلس شورى طرابلس بقيادة "إسماعيل الصلابي"

3- تنظيم داعش بقيادة "عبدالله الليبي"

4- البنيان المرصوص تتبع للإخوان

 فيما أعلنت شبكة الإعلام الحربي، التابعة للقوات المسلحة الليبية، أن الجيش الوطني سيطر على مطار طرابلس الدولي بشكل كامل.

 وأعلن الجيش الليبى أن غربي البلاد منطقة عسكرية يحظر الطيران

فيها، فيما تواصل قواته عملية عسكرية واسعة تهدف إلى تحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات.

 فيما تواصل قوات الجيش الليبي تقدمها داخل العاصمة الليبية طرابلس ضمن عملية عسكرية واسعة تحت اسم "طوفان الكرامة"، أطلقها الجيش، الخميس الماضي.

 سيطرت قوات الجيش على عدد من المناطق غربي وجنوبي العاصمة طرابلس، من بينها الزهراء والساعدية وعين زارة، في وقت تواصل فيه القوات عمليتها العسكرية لتحرير المدينة من الميليشيات.

 وأضافت مصادر، أن قوات الجيش سيطرت على جسر الزهراء ومنطقة الساعدية غربي العاصمة، كما تمكنت من دخول أحياء عين زارة جنوبي المدينة.

 أثارت الانتصارات التي حققها الجيش الليبى فى الجنوب حالة من الانزعاج الشديد لدى السراج والقوى الداعمة له، حتى مازال يعمل على التواصل مع الميليشيات الإرهابية كافة للاستعداد للمواجهة وإفشال خطة تحرير طرابلس.

 فيما تباينت ردود الأفعال الدولية تجاه معركة تحرير طرابلس:

مصر: "أعربت جمهورية مصر العربية عن بالغ القلق من الاشتباكات التي اندلعت في عددٍ من المناطق الليبية، وناشدت جميع الأطراف ضبط النفس ووقف التصعيد".

 فيما أكدت

الإمارات وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان مشترك، نشرته وكالة "وام" الرسمية، "أنهم يشعرون بقلق بالغ بشأن القتال حول مدينة غريان الليبية.. وحثت جميع الأطراف على وقف التصعيد على الفور".

 

تهدئة الأوضاع:

 لا تزال التطورات العسكرية تثير قلقًا دوليًا كبيرًا ومخاوف من تدهور الأوضاع وسط ترقب واشتباكات متقطعة في محيط العاصمة طرابلس خلال الساعات الماضية، وذلك بالتزامن مع وصول القوات المسلحة العربية الليبية التابعة للمشير خليفة حفتر في الشرق، إلى مناطق لا تبعد سوى 27 كيلومترًا من العاصمة، وذلك بعد ساعات من إطلاق عملية "تحرير العاصمة"، ما زالت التطورات العسكريَّة في ليبيا تثير قلقًا دوليًا ومخاوف من تدهور الأوضاع في البلد المنقسم.

 وفي وقت من المقرر أن يلتئم فيه مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، في جلسة طارئة بطلب من بريطانيا، لبحث الأوضاع الليبية، تتسارع التطورات العسكريَّة في البلاد.