عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفى قنا.. المعابر مازالت بدائية

بوابة الوفد الإلكترونية

وفى محافظة قنا تعددت المزلقانات ما بين مزلقانات غير رسمية، وأخرى تعمل بشكل تقليدى، وبطرق بدائية، ما ينذر بكوارث دموية تهدد حياة المواطنين، فى كل يوم وأى لحظة.

وفى هذا التقرير نسلط الضوء على مواقع  وأسماء هذه المزلقانات، وأكثرها خطورة بمختلف مراكز محافظة قنا، منها ما هو يعمل بشكل بدائى، ومنها ما يعمل بشكل غير شرعى.

ففى مركز أبوتشت، وهو مدخل قنا من الجهة الشمالية، حيث يوجد داخل نطاق المركز ثلاثة مزلقانات وهى مزلقان أبوتشت كوم عقوب، ومزلقان ثانٍ يربط مركز أبوتشت بقرية كوم عقوب التابعة له، ومزلقان ثالث يقع بين أبوتشت ونجع القزاز جميعها تعمل بشكل بدائى وتقليدى، ولم يتم تركيب بوابات الكترونية لها إلى الآن.

وفى مركز فرشوط، يوجد به مزلقان الخلبيصى، وهو مزلقان غير شرعى ويعد الأخطر على الاطلاق من بين جميع المزلقانات، نظرًا لمرور العديد من المواطنين عليه، كما ان هناك مزلقانًا فى المدخل الرئيسى لمركز فرشوط، ويعمل بطريقة بدائية وبشكل يدوى، وهناك مزلقان ثالث وهو مزلقان الكوم الأحمر، إحدى القرى التابعة للمركز ويعمل أيضًا بشكل تقليدى.

نجع حمادى المدينة الأكثر تطورًا من بين مراكز المحافظة، لم تصلها البوابات الالكترونية إلى الآن، فمازالت بوابات أشرطة السكك الحديدية فيها، تعمل بشكل يدوى، فضلًا عن وجود مزلقان بقرية عرب الاصلاح يعمل بشكل غير رسمي  وتقليدى.

وفى مركز دشنا لم يختلف الحال فيه عن غيره من المراكز، فما زال

مزلقان الفحيرة الواقع بين قرية السمطا ومركز دشنا يعمل بشكل تلقائى، كما ان هناك مزلقان قرية الصعايدة ويعمل بنفس الطريقة، ومزلقان شركة السكر بدشنا وهو الأكثر خطرًا فى هذا المركز، نظرًا لكونه من المداخل الرئيسية لمصنع السكر، والذى يسلكه العديد من سائقى القاطرات المحملة بقصب السكر، ويعمل بشكل بدائى، كما ان هناك مزلقان نجع الجامع وهو مزلقان عشوائى، يقع بين قرية السمطا ومركز دشنا، ومن بين أخطر المزلقانات، نظرًا لمرور العديد من المواطنين عليه بصفة يومية.

كما ان الوضع فى مركزى قفط وقوص مثل باقى المراكز مزلقانات متهالكة وبدائية، وأخرى تعمل بشكل غير رسمى ليس عليها رقيب ولا حسيب.

وفى قنا عاصمة الاقليم مازالت مزلقاناتها تعمل بشكل بدائى، ومن بينها مزلقان أولاد عمر، ومزلقان سيدى عبد الرحيم القنائى وهو الأخطر لمرور المئات من المواطنين عليه بشكل يومى، وبطريقة ارتجالية، قاصدين مسجد السيد عبدالرحيم القنائى وهو الأشهر والأكبر فى المحافظة.