عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطوات بسيطة تساعدك على تنمية مهارات طفلك

بوابة الوفد الإلكترونية

يسعى كثير من الآباء لمعرفة الطرق التى من خلالها يمكن أن ينموا ذكاء أطفالهم من خلال الممارسات والأنشطة اليومية التى يمارسها داخل المنزل أو خارجه لذا نستعرض في السطور القادمة أهم المهارات والطرق التى من خلالها تنمي ذكاء أطفالك:


_ اجعل طفلك يقرأ  قصّة أو موضوعا يوميًا، يساعد ويثري عقله قبل نومه.


_ شجع اهتمامات أطفالك من خلال رعايتهم واحترام فضولهم وإشباعتهم.


_تعرف على شخصية أطفالك وتفكيرهم وما يشغلهم ويستثير انتباههم ويسترعي دوافعه لمعرفة الآليات والاستراتيجيات المناسبة لتعليمه والملائمة لنمط تفكيره وقدراته.


_مارس مع أطفالك إحدى المهارات الفنيّة أو الموسيقيّة أو الألعاب التفاعليّة.


_إشراك الطفل في النقاشات والحوارات المنزلية والأسرية المهمة والملائمة لتفكيره، والسماح له بمتابعة الحوارات الأبوية البناءة والهادفة، والمواضيع التربوية والعلمية.


_ حفز ذكاء أطفالك وعززى من تنمية ذكائهم من خلال القضاء معاهم فترات طويلة، حيث يسهم قرب الوالدين من أطفالهم ومجالستهم أمر هام لهم في تقوية

الرابطة العاطفية عند الطفل وإشباعها، وتنمية النّمو الدماغي وتحسينه.


_حثّ أطفالك على ممارسة الرياضة وانتظامها، ومنحهم مساحة كافية للتّعبير عن شخصيّته واكتشافها عبر الألعاب الحرة والبناءة، ومساعدته على التعلم التفاعلي المؤثر ومعالجة المواقف واستكشافها وتبادل الأفكار وسبرها.


_مشاركتهم الألعاب الذّهنيّة والمهارية التي تسهم في توسيع مداركه، كألعاب المقارنة وتبادل الأدوار والتّفريق وغيرها. 


_شجع أطفالك وحفظهم على تعلم القرآن الكريم وحفظه وتدبّره وفهم آياته وتفسيرها، وإدراك إشاراته ورسائله والتفكّر فيها، حيث إنّ القرآن الكريم يشير إلى الخلق والعلوم فإنّه يحفّز الدّماغ على التطوّر والنّمو والتّنشيط، ما ينعكس إيجاباً على قدرات الطّفل وذكائه.