رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

43 عامًا على تأسيس شركة آبل.. تعرف على قصتها؟

أبل
أبل

 بدأ تأسيس شركة أبل الأميركية منذ أن بدأت رحلتها في كاليفورنيا عبر 3 أشخاص كان من بينهم "ستيف جوبز" والتى الآن تحولت لأحد أكبر الشركات العالمية التي تقدر قيمتها بأكثر من 700 مليار دولار، و مر عليها 43 عامًا.

قاموا الثلاثة أشخاص بإنشاء الشركة في الأول من أبريل عام 1976، لإشباع رغباتهم التكنولوجية في بيع أجهزة الكمبيوتر، ثم تم إدراجها في 3 يناير عام 1977 تحت اسم شركة أبل للكمبيوتر المحدودة للسنوات الثلاثين الأولى، وهما ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين، واستطاعت شركة أبل أن تكتسب سمعة فريدة في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، من خلال طرحها لأجهزة الماك والآيفون والآيباد والآيبود.

يعتبر ستيفن بول جوبز مواليد 1955، مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة، وعُرف بأنه المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة أبل وهو أيضًا الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيكسار ثم عضوًا في مجلس إدارة شركة والت ديزني بعد ذلك وحتى وفاته عام 2011.

وتمكن بول أثناء إدارته للشركة استطاع أن يُخرج للنور ثلاثة من الأجهزة المحمولة وهم "آيبود" و"آيفون" و"آيباد"، وكان

جوبز يعاني قبيل عدة سنوات من وفاته من مشاكل صحية بعدما أصيب عام 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس، وأثناء عطلته المريضية أعلن خلالها في 24 أغسطس 2011 عن استقالته من منصبه كمدير تنفيذي لشركة أبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدارة.

ويعتبر الشعار التفاحة المقضومة لم يكن هو الشعار الذي بدأت به شركة أبل وإنما كان شعارها عبارة عن صورة قام أحد الرسامين برسمها يدوياً لإسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الأرضية وهو يجلس تحت شجرة التفاح، التي كانت سبباً في اكتشافه للجاذبية الأرضية، بعد أن طورها ستيف وكان اسم شركة أبل يلتف حول هذه الشجرة، ولكن لم يدم استخدام هذا الشعار كثيراً فقط عام واحد لأن الصورة كانت كبيرة.