عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آلية استخدام نانو الفضة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي
أمراض الجهاز التنفسي


كشفت الدكتورة سماح على لطفى، الأستاذة بوحدة الفيروسات والمناعة، بقسم بيولوجيا الأورام في معهد الأورام القومى بجامعه القاهرة، عن آلية استخدام نانو الفضة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات الأدينو.

جاء ذلك خلال محاضرة بعنوان "آلية العمل الجزيئية والاتجاه العلاجى لجزيئات الفضة النانو ضد تكاثر فيروسات الأدينو"، بمؤتمر ومعرض الأورومتوسطي الدولي السادس لبحوث الحياة والصيدلة الطب الحيوي، المنعقد اليوم الإثنين، بجامعة القاهرة.

وأوضحت أن تطبيق استخدام نانو الفضة ضد فيروسات الأدينو من السلالة الخامسة المسببة لأمراض الجهاز التنفسى يتم عن طريق تحضير نانو الفضة بطريقة آمنة للبيئة المحيطه بدون استخدام مواد كيميائية لها أضرار وسمية على الخلايا السليمة.

وأشارت إلى أن فيروسات الأدينو

(الغدية) متعددة الأنواع  والفصائل، وتضم 55 نوعا مقسما إلى 7 فصائل يصيب البشر ويسبب عدة أمراض مختلفة، منها "أمراض الجهاز التنفسى التهاب الملتحمة فى العين والالتهاب المعوى، إلى جانب أنه  أحد أسباب الأورام السرطانية فى الحيوانات حيث يعتبر العلاج الحالى غير متوفر وغير فعال.

 ونوهت بأن نتائج الأبحاث في هذا الصدد جاءت مشجعة على استكمال التجارب على الحيوانات والتأكد من فاعلية أمان جزيئات النانو الفضة قبل التجارب السريرية.