رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يعقوب الشاروني بمكتبة الإسكندرية: لابد أن يواكب أدب الأطفال التطور التكنولوجي

بوابة الوفد الإلكترونية

 أقامت مكتبة الإسكندرية، أمس، ندوة  بعنوان "أدب الأطفال من المحلية إلى العالمية"، شارك فيها الأديب الكبير ورائد كتب الأطفال يعقوب الشارونى، وكاتب الأطفال مصطفى غنايم.
 استهلت الندوة باستعراض عدد من القصص التى كتبها أطفال نادى الحواديت بمكتبة الطفل بمكتبة الإسكندرية بأنفسهم وتلقوا تعليقات وتقييم وأسئلة الشارونى وغنايم حولها.

 تحدث غنايم عن ريادة يعقوب الشارونى لأدب الأطفال فى مصر والعالم العربى، وعن تجاوزه المحلية للعالمية، حيث القيم الإنسانية التى يوجه الطفل إليها بأسلوب شيق ورمزى من دون وعظ، أو إرشاد وهو ما أهله لحصد عدد من الجوائز العالمية، أبرزها جائزة أفضل كتاب طفل فى معرض بولونيا عام ٢٠١٦.
 بينما أكد الكاتب يعقوب الشارونى، ضرورة أن يتواكب أدب الأطفال المعاصر، لغةً ورسومًا وإخراجًا، مع التطورات

المذهلة وسبل جذب الطفل من ارتباط بالصورة والسينما والوسائط التكنولوجية، وذلك لترغيب الطفل بالقراءة، كما أشار إلى ضرورة طرح العمل وجهة نظر وأن يدفع الطفل إلى اكتشاف القيمة بنفسه من دون إيرادها بصورة مباشرة، فضلًا عن أهمية أن يخاطب أدب الأطفال ويثير الحواس الخمس لديهم.

 يذكر أن معرض الإسكندرية للكتاب يقام بمكتبة الاسكندرية وأرض كوتة، فى الفترة من ٢٥ مارس إلى ٧ أبريل، بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومكتبة الإسكندرية، واتحاد الناشرين المصريين.