عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب لايزال يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك ومنع الهجرة الشرعية

 ترامب يهدد بإغلاق
ترامب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك

ذكرت وكالة "فرانس 24" أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، هدد أمس الجمعة خلال مقابلته الصحفيين بمنتجع مار لاجو بفلوريدا بإغلاق الحدود الأمريكية مع المكسيك الأسبوع المقبل، مما قد يعطل ملايين المعابر الحدودية القانونية ومليارات الدولارات في التجارة، إذا لم تمنع المكسيك المهاجرين من الوصول إلى الولايات المتحدة.

 

وأشارت الوكالة أن ترامب، قال مرارًا وتكرارًا إنه سيغلق الحدود الأمريكية مع المكسيك ولكنه لم يفعل،  ومع ذلك، تقول الحكومة هذه المرة: إنها تكافح للتعامل مع زيادة عدد طالبي اللجوء من بلدان في أمريكا الوسطى الذين يسافرون عبر المكسيك.

 

قال وزيرة الأمن الداخلي كيرستين نيلسن، ومسؤولون أمريكيون آخرون، إن ضباط دوريات الحدود أفزعهم زيادة هائلة من طالبي اللجوء، فكثير منهم من الأطفال والأسر الذين يصلون إلى مجموعات كبيرة تفر من العنف والمصاعب الاقتصادية في السلفادور وهندوراس وجواتيمالا.

 

أضافت نيلسن في بيان "لا تخطئوا: قد يشعر الأمريكيون بآثار هذه الحالة الطارئة، فتحول الموظفين سيؤدي إلى تأخير تجاري وأوقات انتظار أطول عند نقاط العبور"والانهيار على مستوى النظام.

 

وحذرت نيلسن الكونجرس يوم الخميس الماضى من أن الحكومة تواجه "انهيارًا على مستوى النظام" حيث تحاول رعاية أكثر من 1200 طفل غير مصحوبين بذويهم و 600.6 عائلة مهاجرة محتجزة لديها.

 

من ناحية أخرى قالت الصحيفة أن المكسيك قللت من احتمال إغلاق الحدود.

وغرد وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد على موقع التواصل الإجتماعى" تويتر" :"المكسيك لا تعمل على أساس التهديدات، نحن جار عظيم".

 

كما قال السناتور المكسيكي، ريكاردو مونريال، الذي يترأس حزب الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في المجلس  في بيان أمس الجمعة، إنه سيسعى إلى إرسال مذكرة دبلوماسية إلى الكونجرس الأمريكي ينتقد فيها ما وصفه "مواقف ترامب برهاب الأجانب". لم يكن واضحًا كيف سيؤدي إغلاق منافذ الدخول إلى ردع طالبي اللجوء، لأنهم قادرون من الناحية القانونية على

طلب المساعدة بمجرد وصولهم على أرض الولايات المتحدة.

لكن إغلاق الحدود من شأنه أن يعطل السياحة والتجارة بين الولايات المتحدة وثالث أكبر شريك تجاري لها، حيث بلغ إجمالي التجارة 612 مليار دولار في العام الماضي وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب، كرئيس  يتمتع بسلطة قانونية لإغلاق منافذ دخول معينة، لكنه قد يكون مفتوحًا أمام الطعن القانوني إذا قرر إغلاقها جميعًا على الفور، كما قال ستيفن ليجومسكي، كبير المستشارين السابقين في خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية في عهد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

قمع الهجرة غير الشرعية.

 

يحاول ترامب إقناع الكونجرس بالتوقيع على اتفاقية تجارية معدلة مع المكسيك وكندا والتي تفاوضت إدارته عليها العام الماضي.

أطلق ترامب عرضه الرئاسي في يونية2015، بوعده بقمع الهجرة غير الشرعية، قائلاً إن المكسيك سترسل المغتصبين ومهربي المخدرات إلى الولايات المتحدة.

وقال أمس الجمعة، إنه يتعين على المكسيك فعل المزيد لمنع المهاجرين من أمريكا الوسطى من الوصول إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن لم ترامب، يتمكن حتى الآن من إقناع الكونجرس بتشديد قوانين اللجوء أو تمويل الجدار الحدودي المقترح، وهو أحد سياساته الخاصة بالتوقيع. وقد أعلن حالة الطوارئ الوطنية لتبرير إعادة توجيه الأموال المخصصة للجيش لدفع لبناء الجدار.