عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: الشباب هم عماد الدولة والمنصات الحوارية أكبر دليل على دعم الشباب

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار

للشباب دور هام  ووأضح فى التنمية الاقتصادية في المستقبل فهم وقود الحضارة، فحماس الشباب وخبرات الكبار كل منهم متساوى مع الآخر فى تطوير الدولة والأرتقاء بالاقتصاد القومي، فوضع الشباب على الطريق للصحيح الممنهج هى وظيفة الدولة.

 

وفي ضوء دور الشباب الواعد في العمليات التنموية أشار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى إنه سيجرى تنظيم منصة حوار للشباب "Youth Talk Dome" بالتعاون مع مؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية، على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، المقرر إقامته برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور مصطفى رجب، عميد كلية التربية بجامعة جنوب الوادي سابقا، إن إشارة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تنظيم منصة حوار للشباب على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي القادم، يؤكد على دور الشباب الواعد في العمليات التنوية، لافتًا إلى أن هذه المنصة تعد فكرة مفيدة بالنسبة للإستماع لأفكار الشباب وتوظيفها في الأماكن الصحيحة.

 

وأضاف رجب، في تصريح لـ "بوابة الوفد"، أن هناك بعض الشباب لديهم قدرات إبداعية تحمل عدة نقاط مهمة يمكن أن تستفيد بها الدولة في العمليات التنموية التي تسعي إليها، موضحًا أن المنصات الحوارية للشباب لها أثر إيجابي واسع، في عدم استقطابهم للانضمام للجامعات الإرهابية.

 

وأوضح عميد كلية التربية بجامعة جنوب الوادي سابقا، أن  عمليات الإطلاع والقراءة، تجعل منهم قادة قادرين علي تطوير الدولة من خلال أفكارهم الإبداعية، الأمر الذي يحسن صورة الدولة، وتوجيهها نحو مستوى معيشه متميز.

 

ومن جانبه أشاد الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الإقتصادية، بإشارة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى انه سيجرى تنظيم منصة حوار للشباب على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي القادم، مؤكدًا على أن لشباب هم أساس عمليات التنمية، لافتًا إلى أن هناك مقوله تصف قدرات الشباب وهي، " الشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل."

 

وأشار عبده، إلى دور الدولة فى تشكيل الشباب وإعدادهم بالطريقه الصحيحة، مؤكدًا على

أن التعليم هو أساس تطوير قدرات الشباب، كما أنهم العماد التي تستند إليها الدولة الدولة في بناء اقتصادها.

 

وفى نفس السياق قالت النائبة ماجدة نصر ،عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن إشارة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تنظيم منصة حوارللشباب على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي القادم، هى طريقة جديدة لفهم الفكر القادم فى المستقبل ومحاوة وضعه فى الطريق الصحيح، لافته إلى أن هذا نوع من أنواع مشاركة الشباب، فهم ضلع مهم من أضلاع الدولة التي سترتكز عليها صناعة المستقبل بصوره صحيحة.

 

وأضافت نصر، أن التعليم الصحيح داخل الجامعات، تجعل لدى الشباب القدرة على الإبتكار والإبداع، وكيفية إنشاء المشاريع الخاصة بهم، لافته إلى أن المنصة تعمل على تغيير فكر الشباب من الحصول على وظيفة من الدوله، إلى اعتمادهم على أنفسهم وإقامة المشاريع الخاصة، وتأهيلهم للتعامل مع سوق العمل.

 

وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إلى أن  إقامة منصة للشباب تساعد على زيادة التنمية فى الدولة، وتطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع مطبقة على أرض الواقع، موضحة أن الاهتمام بالشباب يبداء من التعليم الأساسي، والواجب على الدولة هو تنمية قدرات الشباب وقيادتهم نحو المستقبل.

  

وتابع رئيس المنتدى المصري للدراسات الإقتصادية،  "الشباب هم وقود الحضارة، كما انهم الامل فى صناعة التنمية"، منوهًا على أن التقدم الاقتصادى يأتى عن طريق تفعيل دور الشباب، والإستفادة من أفكارهم الإبداعية.