رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السفير السعودي يؤكد رفض المملكة المساس بسيادة الأراضي العربية بما فيها الجولان

سفير السعودية لدى
سفير السعودية لدى مصر والمندوب الدائم للمملكة لدى الجامعة ا

أعرب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر والمندوب الدائم للمملكة لدى الجامعة العربية، أسامة بن أحمد نقلي، عن رفض المملكة القاطع، لأي محاولة للمساس بكافة الحقوق العربية المشروعة، والمساس بالأراضي العربية المحتلة عام 67 بما فيها هضبة الجولان، أو أي محاولة تهدف إلى شرعية الاحتلال.

 وأكد نقلي في كلمته خلال اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة العربية، للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية أن إعلان الإدارة الأمريكية الأخير، يعتبر مُخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي، والقرارات الشرعية ذات الصلة.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تتعامل مع القضايا العربية ومستجداتها في المنطقة، انطلاقا من مبدأ الحفاظ على سيادة الدول واستقلالها، وأمنها واستقرارها في ظل وحدتها الوطنية.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين أن المملكة تتعامل مع الأزمة السورية على ذات مبدأ السيادة والاستقلال، والأمن والاستقرار.

وأكد نقلى أن قمة القدس في دورتها التاسعة والعشرين التي ترأستها المملكة العربية السعودية، واجهت العديد من التحديات على كل من صعيد القضايا السياسية على الساحتين العربية والإقليمية والدولية، وعلى صعيد العمل العربي المشترك.

وأضاف: "من هذا المنطلق، فقد تمكنا من تعزيز دور العمل العربي المشترك في العديد من مجالات التعاون، لا سيما المجال الاقتصادي والاجتماعي، حيث تم اعتماد آليتي التزام الدول بقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والآلية الخاصة بمتطلبات الشفافية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وغيرها من المنجزات التي لا

يتسع المجال لذكرها".

وحول الدور الإيراني الذي تلعبه طهران بالمنطقة، أكد نُقلي أنه باستعراض خريطة الأزمات التي تمر بها منطقتنا العربية، فإننا نرى إيران حاضرة وبقوة في تسعير هذه الأزمات، وتعميق المعاناة الإنسانية للشعوب العربية، بلا وازع من دين أو أخلاق أو ضمير من خلال تدخلاتها السافرة في الشئون الداخلية لعالمنا العربي، بإثارة الفتن المذهبية والطائفية، ودعم الميليشيات المسلحة.

وتطرق مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية في كلمته إلى هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، مشيدا بالنجاح الكبير الذي تم إحرازه في تلك المواجهة الذي لم يكن ليتحقق سوى بتضامننا كدول عربية، ووقوفنا صفا واحدا في محاربة الإرهاب، وذلك بالتنسيق مع الجهود الدولية.

وأعرب مندوب المملكة الدائم بجامعة الدول العربية عن تطلع بلاده إلى مواصلة الجهود أمام التحديات الكبيرة، وأن تظل طموحات قياداتنا وشعوبنا أكبر في التعامل معها، وبما يرتقي إلى مستوى الآمال والتطلعات.