عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة بشأن هجوم نيوزيلندا.. وتعديلات مرتقبة على قوانين الأسلحة

بوابة الوفد الإلكترونية

استشهد 49 شخصًا على الأقل فيما أصيب 20 آخرين بإصابات خطيرة في الهجوم الإرهابي الذي وقع صباح أمس بمسجدين في مدينة كرايست تشيرش، جنوب نيوزيلندا خلال صلاة الجمعة، وتم توجيه تهمة القتل لمواطن أسترالي في أواخر العشرينات من العمر، كما تم إلقاء القبض على شخصين آخرين في أعقاب إطلاق النار مباشرة.

ووصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن الهجوم بأنه أحد "أسود الأيام" في بلادها، وقالت إن المشتبه بهم يحملون "آراء متطرفة" ليس لها مكان في نيوزيلندا أو في أي مكان آخر في العالم.

 

وإستعرض موقع شبكة سي إن إن الأمريكية، معلومات مجمعة عن الحادث الإرهابي والمشتبه بهم وأيضًا التعديلات التي قد تطرأ على قوانين مكافحة الأسلحة في نيوزيلندا.

 

أين وقع إطلاق النار كرايست شيرش:

 

أشار الموقع إلى أن مسلح استهدف مسجدين في وسط كرايست شيرش في صلاة الجمعة بالتوقيت المحلي، هو أكثر الأيام ازدحامًا في العديد من المساجد حول العالم.

 

ووقع إطلاق النار الأول والأكثر فتكا بعد الساعة 1:30 مساءً في مسجد النور، بينما وقع الأخر في مسجد لينوود في ضاحية لينوود.

 

وبث أحد المسلحين لقطات حية على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 17 دقيقة تهدف لإظهار جزء من الهجوم، حيث شوهد رجل يقود سيارته في شوارع كرايست شيرش قبل وصوله إلى المسجد وإطلاق النار على المصلين.

 

وتم العثور على عدد من الأسلحة في كلا الموقعين، وقالت "أردرن" انه تم العثور على عبوات ناسفة في الموقع.

 

ما نعرفه عن المتهم:

 

ونقل الموقع أن برينتون تارانت، 28 عامًا، المتهم بالقتل فيما يتعلق بالهجوم على المسجدين، مثل أمام محكمة مقاطعة كرايست شيرش يوم السبت، وظهر تارنت لفترة وجيزة مقيد اليدين برفقة ثلاثة ضباط مسلحين، وكان صامتاً أثناء مثوله أمام المحكمة وتم تجديد حبسه لجلسة الخامس من أبريل المقبل.

 

وكان تم نشر رابط بيان من 87 صفحة قبل إطلاق النار مباشرة، على حساب باسم تارانت على موقعي Twitter و 8chan، وهو عبارة عن لوحة مراسلة عبر الإنترنت تم استخدامها من قبل حسابات مجهولة لمشاركة الرسائل المتطرفة، البيان غير موقّع، ويدعي مؤلفه أنه رجل أبيض عمره 28 عامًا، وُلد في أستراليا، وأنه مليء

بالمشاعر المعادية للمهاجرين والمسلمين، وكذلك التفسيرات للهجوم.

 

وقالت "أردرن" في مؤتمر صحفي: "لقد سافر تارانت حول العالم" وكان يقيم بنيوزيلندا على فترات متقطعة، وأضافت أنه كان يقيم في مدينة دنيدن، بنيوزيلندا في وقت الهجوم، وأبلغت الصحفيين أن أيا من الأشخاص الذين تم اعتقالهم، بما في ذلك تارانت، لم يكن مدرجًا في أي قوائم مراقبة.

 

نيوزيلندا تعتزم تغيير قوانين حيازة الأسلحة:

أعلنت رئيسة الوزراء أرديرن فى وقت مبكر من صباح اليوم بالتوقيت المحلى، أن قوانين الاسلحة النيوزيلندية ستتغير ردا على الهجوم الإرهابى.

وقالت إن الجاني الرئيسي كان بحوزته رخصة سلاح واستخدم خمسة أسلحة خلال الهجوم، بما في ذلك سلاحان نصف آليان وبندقيتان.

 

وصرحت أردين في مؤتمر صحفي في ولنجتون "بينما يجري العمل فيما يتعلق بسلسلة الأحداث التي أدت إلى امتلاك رخصة السلاح هذه وحيازة هذه الأسلحة، يمكنني أن أخبركم بشيء واحد الآن، قوانيننا الخاصة بالأسلحة ستتغير".

 

ويضيف الموقع أن حتى يوم أمس، كانت أكبر مذبحة في تاريخ نيوزيلندا حدثت منذ ما يقرب من 30 عامًا، عندما قتل رجل 13 شخصًا في حادث إطلاق نار، ليتم بعدها تغيير قوانين الأسلحة في البلاد، لتنظيم حيازة الأسلحة النارية شبه العسكرية.

 

وأكد الموقع أن قانون الأسلحة في نيوزيلندا لايزال متساهلا أكثر من معظم الدول الغربية خارج الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن أصحاب الأسلحة مطالبون بالحصول على ترخيص، إلا أنهم لا يحتاجون إلى تسجيل أسلحتهم، على عكس جارتها أستراليا.