رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على سبب حذف رئيس الوزراء من الدعم

سلع تموينية- أرشيفية
سلع تموينية- أرشيفية

منذ بداية شهر مارس الجاري، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن البدء في حذف غير مستحقي الدعم، وذلك على مرحلتين، ويشار إلى أن الوزارة كانت قد حذفت عددا من المواطنين أصحاب بيانات غير صحيحة، وبدأ ذلك في أغسطس من العام الماضي، إلى جانب فتح الباب للتظلمات.

ومنذ مطلع الشهر الحالي، لاحظ بعض المواطنين، أن فاتورة التموين بعد الصرف، مكتوبًا عليها غير مستحق الدعم بسبب استهلاك الكهرباء المرتفع أو ارتفاع لاستهلاك المحمول، أو امتلاك سيارة فارهة، وتقدم بوابة الوفد المعايير التي سيتم فيها حذف المواطن الأولى.

المرحلة الأولى سيلغى الدعم نهائيًا وهو حينما يكون الفرد لديه:-

 فاتورة استهلاك كهرباء 1000 كيلووات/شهريا فأكثر.
فاتورة استهلاك المحمول 1000 جنيه/شهريا فأكثر.
مصاريف مدارس 30 ألف جنيه/سنويا فأكثر للفرد الواحد داخل الأسرة.
 من لديه سيارة فارهة موديل 2014 فأحدث.

عن معايير المرحلة الثانية سيكون الدعم جزئي قد يبقى دعم الخبز فقط

تم تحديد عدم أحقية من يزيد استهلاكهم من الكهرباء على 650 كيلو وات/ شهريا.
فاتورة استهلاك المحمول أكثر من 800 جنيه/شهريا.
مصاريف مدارس 30 ألف جنيه/سنويا فأكثر للفرد الواحد داخل الأسرة.
من لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث.
 شاغلو الوظائف العليا.

بسبب البند الأخير تمت إزالة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء من بطاقات التموين إلى جانب الوزراء،  وكان الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، قد أكد ذلك لافتًا إلى أنه سيتم حذف نواب البرلمان في المرحلة المقبلة.

وأوضح مدكور، في تصريحات تلفزيونية، أنه جرى حذف بطاقات التموين لأصحاب الوظائف العليا بدءًا من وكلاء الوزارات والوزراء حتى رئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن بعض القيادات العليا لا يحملون بطاقات دعم تمويني.

وأضاف أنه جرى استبعاد بعض الفئات من القضاء والشرطة والجيش، مؤكدًا: "الفترة

المقبلة سيتم النظر إلى نواب البرلمان، مشيرًا إلى أنه يتم استثناء فقط أصحاب المعاشات ممن استبعادهم.

أما عن المواطنين الذين سيتم حذفهم يمكنهم تقديم تظلم سيتم تلقي تظلمات المواطنين ممن سيتم حذفهم، عبر الموقع الإلكتروني دعم مصر.

 حيث أنه على المتظلم لأي محدد، أن يزور الموقع من خلال إدخال الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية ورقم البطاقة الذكية، وتقديم تظلم بلا مستندات.

يمكن تقديم التظلم حتى يوم 16 مارس، بعد ذلك يتم الحذف مباشرة، يشار إلى أن الوزارة سوف تستعلم بدورها، بعد تلقي التظلم عن حقيقة، على أن تعيد التواصل مع المواطن في حالة الحاجة إلى أي مستند.

لن يتم حذف غير المستحقين مباشرةً بل في حالة انطباق أي من هذه المحددات على أحد المواطنين المقيدين بمنظومة الدعم السلعي، سيتم منحهم مهلة 15 يومًا من تاريخ ظهور الإشارة على فاتورة الصرف، وبناءً عليه سيتم إدراج بيانات بطاقات هذه الفئات على الموقع الإلكتروني مرفقًا بها سبب الاستبعاد، لتقديم التظلم، على أن يتم إيقاف أحقية الفرد في صرف المقررات التموينية فقط دون الخبز اعتبارًا منذ الأول من أبريل المقبل لحين البت في التظلم.