رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زوجها كلمة السر.. قصة نجاح مفيدة عبدالرحمن أول محامية في مصر

مفيدة عبد الرحمن
مفيدة عبد الرحمن

يحتفل العالم غداً، باليوم العالمي للمرأة، وهو احتفال عالمي في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، وتحصل النساء على إجازة رسمية في بعض البلدان احتفالًا به، للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة، وتسليط الضوء على الإنجازات الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية التي قامت بها النساء على مدار التاريخ.

وفي هذا اليوم الخاص، نسلط الأضواء على شخصية مصرية آثرت في التاريخ المصري، وألهمت الآلاف من النساء ليسلكن دروبهن الخاصة في العمل وتحقيق إنجازات في مختلف المجالات وهي السيدة "مفيدة عبدالرحمن" أول محامية في مصر.

* والدها مثلها الأعلى:

ولدت مفيدة عبدالرحمن يوم 19 يناير سنة1914 في حى الدرب الأحمر، والدها هو المرحوم عبدالرحمن محمد، كان موظفًا بالمساحة فرض موهبته في الخط الجميل لكتابة المصحف الشريف بيده لأكثر من ثماني عشرة مرة، ثم أنشأ مطبعة خصصها لطبع المصحف ونشره بملايين النسخ، كما كان رجلًا متفتحًا سابقًا لعصره، فعلم أبناءه الخمسة تعليمًا راقيًّا في مصر وفي الخارج، كما كان المثل الأعلى لابنته مفيدة.

تمتلك مفيدة أربعة شقيقات، نجحت إحداهما في الحصول على منحة لدراسة الطب في الخارج، لتكون مصدر إلهام لشقيقتها "مفيدة"، التي تمنت أن تصبح طبيبة مثل أختها الكبرى وتسافر للخارج للدراسة.

* زوجها أول من شجعها لدراسة القانون:

بعد أن أنهت مفيدة امتحانات "البكالوريا"، الثانوية العامة من المدرسة السنية بحي السيدة زينب عام 1934، تم زفافها قبل إعلان النتيجة، لتقرر استكمال دراستها بعد الزواج، خاصة بعد أن شجعها زوجها زوجها الكاتب الإسلامي محمد عبداللطيف ابن الخطيب، لدراسة الحقوق بدلًا من الطب.

وبالفعل بدأت مفيدة عبدالرحمن في رحلتها نحو دراسة القانون، وتقدمت بأوراقها للالتحاق بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة" عام 1935، ولكنها التقت بأول عقبة بعد أن أصر عميد الكلية على مقابلة زوجها والحصول على موافقة كتابية منه، بعد ما علم أنها زوجة وأم، وهنا ظهر زوجها ليساندها ويبدأ في إقناع العميد الذى استغرب من إصرار زوجها على دخولها الكلية، وهكذا أصبحت مفيدة عبدالرحمن أول فتاة تدرس الحقوق في مصر، وأيضًا أول أم وزوجة تدخل الجامعة.

* بداية الطريق نحو المجد:

تخرجت مفيدة عبدالرحمن من كلية الحقوق سنة 1939 وهى زوجة وأم لخمسة أبناء، ولجأت لمحمد على علوبة و قدمت التماس للحصول على وظيفة حكومية، لتكون أول امرأة مصرية تمارس المحاماة في مصر، وكان راتبها الأول 7 جنيهات.

كانت أولى قضاياها التي ترافعت فيها مفيدة عبدالرحمن هي قضية قتل خطأ، ونجحت وقتها في إقناع رئيسها في العمل بقدرتها على تولى القضية، فأعطاها الفرصة، وكسبت مفيدة القضية وذاع صيتها كمحامية بارعة فأسست مكتب محاماة خاص بها بعد عدة سنوات، وتحقق شهرة واسعة في مجال المحاماة، لتصبح منافس قوي لأكبر وأهم المحامين الرجال في مصر.

* إنجازات تاريخية في حياة مفيدة عبدالرحمن:

انضمت مفيدة عبد الرحمن إلى عضوية الاتحاد النسائي المصري مع هدي شعراوي وانخرطت في العمل العام، وكانت أول سيدة تشغل منصب عضو بمجلس إدارة بنك عام 1962 ، وأيضًا تم انتخابها عضوة بمجلس الأمة واستمرت فى هذا المجلس لمدة 17 عامًا متصلة.

انخرطت فى الحياة السياسية، وبعد نجاحها فى الدفاع عن بعض القضايا كأول محامية عربية تدخل قاعات المحاكم العسكرية، فقد وقع عليها الاختيار لتتولى منصباً قانونياً دولياً،

وهو رئاسة الاتحاد الدولى للمحاميات والقانونيات بالقاهرة لتصبح رائدة المحاميات فى العالم العربي.

ساعدها هذا المنصب الجديد لكى تقوم بجولة فى أوروبا بدعوة من هيئة الأمم المتحدة نجحت خلالها فى إعداد دراسة لنظم الأسرة والطفولة، وهذه الدراسة كانت لها فائدتها لدى جميع الجهات المعنية بهذه القضية، وأنشأت العديد من مكاتب توجيه الأسرة والتى اهتمت بالتصدى لمشاكلها، فضلاً عن بيوت الطالبات التى آوت مئات المغتربات من خارج القاهرة.

شغلت مفيدة عبدالرحمن عضوية مجلس نقابة المحامين ودربت العشرات منهم أبناؤها وحفيدها، وانتخبت عضوة عن دائرة الأزبكية والظاهر فى البرلمان لدورات عديدة من عام 1960 حتى عام 1976، وشغلت رئاسة جمعية نساء الإسلام منذ عام 1960 حتى رحيلها.  

* الحب والعطاء عنوان علاقتها بزوجها:

تقاعدت مفيدة عبدالرحمن عن العمل عندما بلغت الثمانين، ورغم الحياة العملية القاسية التى اختارتها لنفسها فقد استطاعت أن تحل المعادلة الصعبة التى تعجز معظم السيدات عن حلها، فقد كانت زوجة سعيدة جدًّا حيث استمر زواجها أكثر من 70 عامًا، وكان ملحمة من الحب والتقدير والعطاء وكانت أمًّا لتسعة أولاد.

خلال لقاءاتها المتعددة عبرت عن امتنانها وتقديرا لزوجها الذي كان مصدر الدعم والتشجيع الذي دفعها للدراسة ثم العمل وكان السبب الأول فى نجاحها، فحسب ماتقول: "كنت قبل أن أذهب لمقابلة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والسادات أمسح حذاء زوجي بيدي قبل مغادرة المنزل"، فبالرغم من وجود الخدم فى منزلها إلا أنها كانت تحب أن تشعر زوجها بأنها زوجة قبل أن تكون محامية مشهورة أو عضوة فى البرلمان.

كانت حياتها ملحمة من الكفاح، وواصلت العمل بلا كلل أو ملل واستطاعت أن تحتل مكان الريادة فى أكثر من موقع خلال حياتها العريضة ومارست المحاماة بنبوغ وتميز، علاوة على دورها فى الحياة السياسية، وتوفيت مفيدة عبدالرحمن يوم 3 سبتمبر 2002 عن عمر يناهز 88 عامًا من العطاء.

ومن أهم آرائها أن الزوج والزوجة كيان واحد لا ينفصل، وبالتالي فلا تبرير عنها للملل الزوجي أو الخرس الزوجي الذي يحدث لخلل في طباع الزوجين ولابد من إصلاح هذا الخلل.

وأنه على المرأة أن تبدأ ببيتها وأسرتها ثم يأتي عملها في المرتبة التالية. وللبيت والأسرة الحق الأول دائمًا في كل الظروف.