عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. الأنبا إسحق يرسم الدفعة الأولى من خريجي مدرسة الشمامسة بطما

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت:لُجين مجدي

 

رسّم نيافة الأنبا إسحق أسقف عام إيبارشية طما وتوابعها التابعة للأقباط الأرثوذكس, أمس الجمعة, الدفعة الأولى من أبناء مدرسة الشمامسة بمدينة طما التابعة إلى محافظة سوهاج, في إطار العمل الرعوي بإيبارشية .

 

و قام نيافة الأنبا بأداء مراسم صلاة القداس الإلهي و تلاوة آيات الكتاب المقدس و طقس رفع البخور و تطيب الخبز و المذبح المقدس بالميرون  في كاتدرائية الشهيد أبو فام الجندي الأوسيمي, بحضور و مشاركة الآباء الكهنة و أحبار و خورس شمامسة و أبناء الكاتدرائية.

 

و عقب القداس الإلهي رسم الأنبا إسحق  ٦٩ من أبناء الإيبارشية في رتبة (إبصالتس) للخدمة بها وذلك بعد إجتيازهم الأختبارات الروحية و الدينية و الاعداد لتولي هذه المسؤلية الهامة في خدمة أبناء الكنائس الأرثوذكسية.

 

و تعود كلمة "شماس" إلى اللغة السريانية و تعرف باللغة القبطية بكلمة "ريف شمشي"  و تعنى "خادم" و قد إستخدمت في المسيحية القديمة للدلالة على خدمة المعابد, و "الشماس" هو خادم الكنيسة وهو من يقوم بمعاونة الكاهن في أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية.

 

ورد ذكر وظيفة "الشماس" لأول مرة في سفر أعمال الرسل,

و هى رتية كنيسة بالإكليروس تسبق رتبة "القساوسة" , و رتبة الأسقف, و تنسقم رتبة "الشماسية" نفسها إلى خمسة درجات تتمتع كل منها بخصوصية و دور خدمي متفرد و تتمثل هذه الدراجات أولًا درجة "الابصالتس" أى المرتل و وظيفتة الترتيل و حفظ الألحان القبطية خلال القداسات, ثانيًا درجة "الأناغنوستيس" وهو القارئ و يعمل على القراءات اليومية للإنجيل بالكنيسة و تلاوة أسماء الآباء البطاركة الذين رحلوا و التسبيح و ترديد الالحان و الوعظ التعليمي,ثالثًا "الايبودياكون" مساعد الشماس يهتم بايقاد سرج الكنيسة, رابعًا (الدياكون) الشماس إلى جانب الوظائف السابقة يقوم بدعوة المصلين ببدء الصلوات, أخيرًا درجة "الارشيدياكون" أى رئيس الشمامسة والقائم بطقس التناول بدلًا عن الكاهن فى بعض المناسبات.