عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تتسلم رئاسة المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي لأول مرة في تاريخ المنظمة

 السفير هشام بدر
السفير هشام بدر سفير مصر فى ايطاليا

تسلم السفير هشام بدر سفير مصر فى إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة فى روما، رئاسة المجلس التنفيذى لبرنامج الغذاء العالمى، وذلك بعد انتخاب المجلس لمصر لتولي هذا المنصب الرفيع للمرة الأولى فى تاريخ المنظمة.

ويتكون المجلس التنفيذى للبرنامج من 36 عضوًّا، ويعد الجهاز الرئيسي الذى يقوم بإقرار السياسيات والبرامج واعتماد الخطط التنموية للبرنامج في الدول المستفيدة، علاوة على إقرار ميزانية البرنامج والإشراف على تنفيذها.

 وأعرب السفير بدر فى كلمته بمناسبة تولي مصر رئاسة المجلس التنفيذى للبرنامج، عن تقديره لأعضاء المجلس على ثقتهم ودعمهم لترشيح مصر لتقلد هذا المنصب.

وأكد أن تواكب رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى مع رئاستها الحالية لمجلس البرنامج خلال عام 2019 يُمثل فرصة هامة يجب اغتنامها لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البرنامج والقارة الأفريقية التي تشهد أكبر عدد من الأزمات الإنسانية وتعانى من زيادة عدد الجوعى جراء العديد من الكوارث الطبيعية والنزاعات، خاصة وأن قارة أفريقيا تعد أكبر متلقٍ للمساعدات الإنسانية والتنموية التى يقدمها البرنامج، حيث تتلقى حوالى 60% من ميزانية البرنامج.

وأشار سفير مصر لدى إيطاليا إلى الرئاسة المصرية للمجلس التنفيذى

للبرنامج ستركز على توجيه مجالات عمل المجلس بما يتفق مع مصالح الدول النامية من خلال الانخراط بشكل نشط فى صياغة السياسات وتوجيه أولويات البرنامج لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية، وبالتالي العمل على خفض عدد الجوعى فى العالم، خاصة مع ارتفاع عددهم فى الفترة الماضية ليصل إلى أكثر من 821 مليون شخص فى العالم فى 2017.

وأضاف السفير بدر، أن برنامج الغذاء العالمى يعد أكبر منظمة للإغاثة الإنسانية والتنموية فى العالم، حيث بلغت ميزانيته حوالى 7.5 مليار دولار للعام 2018، وتشمل أنشطته تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية للجوعى والفقراء من الفئات الأكثر احتياجاً، إضافة إلى دعم نظم الحماية الاجتماعية للاجئين والنازحين جراء الحروب والنزاعات المسلحة والجفاف والفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية.