رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غباشي: حرمان المتهم بالإرهاب من المشاركة في الحياة السياسية

الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي - أرشيفية

وصف الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، مقترح حرمان المدرجين بقوائم الكيانات الإرهابية من ممارسة حقوقهم السياسية، بأنه جيدا.

وأضاف غباشي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن هذا المقترح لتعديل قانون ممارسة الحياة السياسية، وإضافة مادة كهذه بها، لابد أن يوضح "ماذا يكون الوضع بعد رفع الاسم من قوائم الكيانات الإرهابية؟"، مشددا على أنه طالما الفرد موصوما بالإرهاب، فمن الطبيعي ألا يباشر العمل السياسي بالمجتمع، أو يشارك فيه.

ولفت نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أن المجتمع الدولي، لا يمكنه أن يعتبر مثل هذه الخطوة إذا أصبحت واقعا، أنها تحجيم للحياة السياسية، أو تحد من حقوقه كمواطن مصري، موضحا أن

معايير الحكم على الحياة السياسية، تحدد من قبل عوامل أخرى.

وبين غباشي، أن معايير الحكم الدولي على مجريات الحياة السياسية في أي بلد، يتشكل من خلال تداول السلطة، وتطبيق الحريات السياسية، والاهتمام بمعايير حقوق الإنسان وصيانتها، ووجود حكومة ومعارضة تسعيان للحفاظ على مصلحة الدولة.

وأعلن مجلس النواب عن موافقته على مقترح النائب سمير رشاد بتعديل قانون مباشرة الحياة السياسية، وإضافة مادة تقضي بحرمان المدرجين على قوائم الكيانات الإرهابية من ممارسة حقوقهم السياسية.