عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. الحزب الديمقراطي يطرح مشروع قرار للطعن على قرار ترامب بإعلان حالة الطوارئ

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

 يطرح الأعضاء الديمقراطيون فى الكونجرس غدا الجمعة مشروع قرار للطعن على قرار الرئيس الامريكى دونالد ترامب الصادر مؤخرا بإعلان حالة الطوارئ الوطنية بغرض توفير التمويل اللازم لاقامة جدار على الحدود الامريكية مع المكسيك.

 

وذكر راديو "صوت أمريكا" فى نشرته الليلة باللغة الإنجليزية أن مشروع القرار- الذى يصدر تحت رعاية يواقيم كاسترو عضو مجلس النواب عن ولاية تكساس – يمكن أن يطرح للتصويت على مجلس النواب بكامل أعضائه فى منتصف شهر مارس القادم.


وأضاف "صوت أمريكا" أن نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب وجهت رسالة أمس "الأربعاء" شجعت فيها أعضاء المجلس من الحزبين الجمهورى والديمقراطي على التصويت على مشروع القرار والذى من المنتظر فى رأيها أن يتحرك بشكل سريع.


وأشار "صوت أمريكا " إلى أن مشروع القرار يحظى بفرصة قوية فى الحصول على موافقة مجلس النواب الذى يسيطر عليه الديمقراطيون ، فيما يستلزم الأمر وقوف مجلس الشيوخ - الذى يسيطر عليه الحزب الجمهورى لترامب - ضد الرئيس الأمريكى من

اجل تمريره ، غير ان المحللين يرون ان من المؤكد ان يستخدم ترامب - فى النهاية - حق النقض / الفيتو / فى حالة فوز مشروع القرار بموافقة الديمقراطيين والجمهوريين بالكونجرس.


وكان ترامب قد لجأ فى الأسبوع الماضى الى اعلان حالة الطوارىء الوطنية من اجل الحصول على التمويل اللازمة لإقامة الجدار الفاصل على الحدود الأمريكية مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين للولايات المتحدة حيث يطالب ترامب بالحصول على 7ر5 مليار دولار لتمويل المشروع فيما يصر الكونجرس على منحه 4ر1 مليار دولار فقط، وهو الخلاف الذى أدى مؤخرا إلى تطبيق أطول إغلاق حكومى فى تاريخ الولايات المتحدة.