رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مغاليق” هبة فاروق ضمن الأعلى مبيعا بإصدارات هيئة الكتاب

هبة فاروق
هبة فاروق

انضمت المجموعة القصصية “مغاليق” للكاتبة هبة فاروق إلى قائمة الأعلى مبيعا ضمن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب للعام ٢٠١٨ ، منذ افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب فى يوبيله الذهبي،  وهو الإصدار الثالث بقائمة أعمالها. “مغاليق” مجموعة قصصية مقسمة عدة أجزاء تدور جميعا حول كل ما يغلق أمام الإنسان خلال رحلته في الحياة…  فتظهر ذلك من خلال قصص أبطالها يعانون من ويلات الظلم من البشر، والعبودية للبشر، والعلاقة المعقدة مع الإله التي يقبع بعض البشر تحت طائلتها نتيجة المفاهيم الخاطئة التي تتسرب لهم من علماء الدين الجاهلين.

 

  وكذا تظهر ما عليه الكثيرون من قيود داخلية تغلق عليهم أرواحهم. وتمر على قيد السياسة الواهن والخانق، كما تظهر بعض شخصيات الأطفال المهمشين والمنتهكة حرياتهم وطفولتهم. 

 

كتبت هبة المجموعة في فترة تتجاوز الثلاث أو أربع سنوات، تأثرت خلالها الكاتبة بأحداث الوطن والحالة الإجتماعية المحيطة بها.  والكاتبة هبة فاروق ناشطة في المجال الأدبي من خلال تقديم ورش قصة للأطفال في بعض المدارس والجمعيات وبعض المحافظات، سكندرية الأصل، تعمل في مجال الكمبيوتر،

ولها كتابان هما مجموعة قصصية: فينوس ومين المذكر، ورواية قصيرة: الإله… 

 

فازت بجائزتين هما: جائزة ساقية الصاوي عن قصة ستارة الست حسنية، وجائزة غسان كنفاني عن قصة تجربة جسدية والتي توجد في مجموعتها الأخيرة مغاليق.

 

  اتجهت الكاتبة للنشر الحكومي هذه المرة بعد تجربتها مع النشر الخاص، لأنه أكثر أمانا من ناحية التوزيع، فكتب هيئة الكتاب توزع في جميع أنحاء الجمهورية وبأسعار في متناول الجميع، ولإيمانها أن نشر الثقافة من خلال الكتب هو دور الحكومات والمنظمات المعنية بالثقافة وليس دور الكاتب الذي يكفيه أن يهتم بتشكيل الوعي عند القراء من خلال كتاباته، فالكاتب والكتاب يستحق أن يكون دائما تحت مظلة رعاية الحكومات المتقدمة الفكر والساعية للتطوير.