رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانية تطالب بسرعة طرح قانون "نقل جثامين المغتربين" على مجلس النواب

غادة عجمى
غادة عجمى

طالبت غادة عجمى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بضرورة عرض القانون الخاص بشأن تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج، وتجهيز نقل جثمان المتوفى على نفقة الدولة، وإحالته للمناقشة فى الجلسة العامة للبرلمان.

 

وأضافت "عجمى" ، في تصريحات صحفية أنه فى السنوات القليلة الماضية، تبين الحاجة لمثل هذا القانون، لافته الي ان تأخير نقل جثامين المصريين بالخارج لحين توفير رسوم العملية التنقلية ما يعد أمر غير مقبول.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، أنها تقدمت من 3 سنوات بقانون يعمل على حل المشكلة، ولكن لم يتم مناقشته حتى الان، مطالبة "علي عبد العال" بضرورة النظر فى الأمر وإحالة هذا القانون الى الجلسة العامة للبرلمان.

 

الجدير بالذكر أن جاء في نص القانون كالآتى

•        تحصيل رسم على وثائق السفر للخارج، تحدد قيمته 30 جنيه،وتخصص حصيلة هذا الرسم لمن يتوفى من المواطنين والعاملين بالخارج، ونقله لأرض الوطن.

•        شحن جثمان أى مصرى متوفى من حصيلة الرسوم دون تقيد بأى شرط، على أن يكون مقر الصندوق وزارة الخارجية،

ويتحمل تكاليف علاج العاملين والمواطنين بالخارج، طبقا للدراسة وتجهيز جثمان المتوفى ونقله لأرض الوطن.

•        إنشاء صندوق للخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين والمواطنين  بالخارج.

•        تسهيل الإجراءات للمتوفين، إذ أن الإجراءات القائمة تستلزم تقديم شهادة فقر للسفارة، وبعدها تبحث السفارة، ما إذا كان المتوفى يستحق أن تتكلف الدولة مسئولية نقله أم لا وهو مايستلزم وقت كبيرا.

•        موارد الصندوق، محددة ولن تكلف الدولة الموازنة العامة أعباء، حيث أنه تأتى وفق حصيلة الرسوم، وإعانات الدولة، والتبرعات والهبات طبقا للقواعد القانونية والموارد الناتجة من أنشطة الصندوق، وتعتبر أموال الصمدوق أموال عامة، وتكون لها موازنة خاصة على نمط موازنة الدولة، وتتبع فى شأنها القواعد المعمول بها فى موازنة الصناديق.