رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خيري عبدالدايم: التعاقد مع الأطباء بعد سن المعاش لن يسد العجز الحالي

الدكتور خيري عبد
الدكتور خيري عبد الدايم، نقيب الأطباء السابق

علّق الدكتور خيري عبد الدايم، نقيب الأطباء السابق، على قرار الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن التعاقد مع الأطباء بعد بلوغ سن المعاش (60 سنة) للعمل حتى سن 65 سنة، وذلك لسد العجز فى عدد الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية،قائلًا: "لن يجدى نفعًا".

 

وأضاف عبد الدايم، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن التعاقد مع الأطباء بعد بلوغهم سن 60 شىء جيد، ولكن لن يوفي بكافة إحتياجات المنظومة الطبية، قائلًا "كيف لطبيب تجاوز سن 60 أن يسهر في نباطشية أو يذهب إلى أماكن نائية مثل الصعيد أو سيناء".

 

وأوضح نقيب الأطباء السابق، أنه لابد من وجود سياسة طويلة المدى لحل مشاكل المنظومة الطبية، لافتًا إلى عمل دراسة مستوفية للوقوف على النقاط  التي أفضت إلى هذه المشكلة.

 

 وأشار إلى أن عدم إتاحة فرص التدريب للأطباء بعد استكمال دراستهم الجامعية من ضمن الاسباب في وجود عجز في الأطباء، مؤكدًا على أن أكثر من 60% من الأطباء لا يحصلوا على فرص تدريب.

 

 ولفت إلى أن الشهادة الجامعية بالنسبة للطبيب تعد بداية للطريق، فضلًا عن إنها غير كافية لممارسة مهنه الطب، مؤكدًا

على أن بعض الأماكن التى يعمل بها الطبيب من مراكز طبية ومشتشفيات حكومية خالية تمامًا من المعدات مثل أجهزة التحاليل والإشاعات .

 

وطالب بعمل سياسة تعاقدية مع الأطباء الشباب، وعمل حوافز جاذبة لهم لسد العجز الموجود، موضحًا أن هناك أماكن بها تكدس مثل القاهرة والجيزة وآخرى بها عجز مثل الصعيد وسيناء.

 

 يذكر آن الدكتور سامى المشد، قد قال أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أبلغت اللجنة خلال لقاء اللجنة معها اليوم بمقر المجلس، بأنه سيتم التعاقد مع الأطباء بعد بلوغ سن المعاش (60 سنة) للعمل حتى سنة 65 سنة، وذلك لسد العجز فى عدد الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية، وللاستفادة من خبرات هؤلاء الأطباء.