رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

14 فبراير انعقاد مؤتمر التكتلات والتنمية الاقتصادية بالصعيد

بوابة الوفد الإلكترونية

 

تعقد المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة (النداء) مؤتمرها السنوي السادس بعنوان " التكتلات والتنمية الاقتصادية في صعيد مصر"  يومي 14، 15 فبراير الجاري بمحافظة الأقصر .

وأوضح بيان صادر عن المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة " النداء " أن المؤتمر يتناول جدوى التكتلات الاقتصادية باعتبارها نموذج فعال لتحفيز التنمية الاقتصادية ، وذلك من خلال تطوير الصناعات الحرفية من كونها مجرد صناعات فردية إلى تكتلات وكيانات قائمة على أساس جغرافي  ، و مناقشة مميزات سلسلة القيمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة الدخل.

فيما تتناول اللقاءات أيضا عرض أفضل التجارب من عدد من دول العالم منها الصين والهند والمغرب، فضلاً عن مناقشة الاحتياجات والتحديات التي تعوق تنمية التكتلات في مصر.

وأشار البيان أنه يشارك في جلسات المؤتمر نحو 250 من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في مجال تنمية التكتلات الاقتصادية وأساتذة من جامعات بارزة ونخبة متميزة من المستثمرين وقطاع الاعمال الخاص والقطاع المصرفي وصناع القرار في مقدمتهم معالي رئيس الوزراء – الدكتور/ مصطفى مدبولي والدكتورة / سحر نصر - وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتورة/ غادة والي - وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة/ هالة السعيد - وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة والدكتورة/ رانيا المشاط – وزيرة السياحة والسفيرة / نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة وشؤون المغتربين المصريين واللواء/ محمود شعراوي – وزير التنمية المحلية  واللواء/ عبدالحميد الهجان - محافظ قنا والدكتور/ أحمد الأنصاري -  محافظ سوهاج والمستشار / مصطفى ألهم - محافظ الأقصر وسيادة السفير الدكتور / هاني سليم – مساعد وزير الخارجية

والسيدة/ رندا ابو الحسن، ممثلا بالإنابة عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر، وكبار المسئولين على المستوى المحلي وممثلي الجمعيات الاهلية وممثلي الجهات المانحة المحلية والدولية، بالإضافة إلى المستفيدين من هذه المشروعات المقامة بمحافظات جنوب الصعيد .

يُعقد المؤتمر بدعم من بنك القاهرة وبنك الإسكندرية والبنك العربي الافريقي والبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية و برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني (TVET) .

وعلى هامش المؤتمر سيتم تنظيم زيارة ميدانية للأعمال المنفذة على أرض الواقع  لعدد من ورش الحرف اليدوية بمختلف نجوع وقرى  محافظة قنا.

يٌذكر أن المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة (النداء) بدأت نشاطها فى أبريل 2012  في محافظة قنا كمشروع تابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتحت مظلة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ، وكان الهدف هو تدريب الشباب والسيدات في اكتر القرى إحتياجا في صعيد مصر "وفقا للعديد من الدراسات" على مهارات مختلفة لإيجاد فرص عمل ومصادر للدخل  وتمكنت " النداء" توفير أكتر من 4 آلاف فرصة عمل