رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سامية خضر: على الأمهات التقرب من أطفالهم لحمايتهم من التطرف الفكري

الدكتورة سامية خضر
الدكتورة سامية خضر - أرشيفية

علقت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، على دعوة مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية، لحماية الأطفال من التطرف والعنف والتكفير، بأن المجتمع بحاجة ماسة لدور المؤسسات الدينية في التوعية، وعليهم الظهور على شاشات التلفاز أيضا.

 

وأضافت خضر، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أنه على الأم مصادقة أطفالها، وعدم الانتظار حتى يصبحون في سن المراهقة كي تتقرب منهم، بل تبدأ بالتقرب في السابعة أو الثامن من عمره، كي يشعر الطفل بأنها الصديق قبل أن تكون مصدر السلطة عليه، فتستطيع تشكيل تفكيره بالشكل السليم وتصحيح مفاهيمه الخاطئة.

 

وتابعت أستاذ علم الاجتماع، أن على الأم أيضًا التعرف على أقران أطفالها وأولياء أمورهم، وفتح مجالات للحوار معهم، حتى تتأكد من خلو عقلياتهم من أي

عنف أو تطرف فكري من أي نوع، حتى لا يتأثر أبنائها بهم.

 

وأضحت أستاذ علم الاجتماع، أنه من جهة أخرى، على الأم سرد قصص الأنبياء لأطفالها، وجعلهم يشاهدونها، بالإضافة إلى مشاهدة قصص الإنسان في القرآن، ما يجعلهم يريدون التقرب من هذه السلوكيات الحسنة التي يحبها الله.

 

وأردفت خضر، أنه يجب أن تتحدث الأم عن الله بالشكل الذي يحببهم في الدين والسلوكيات الصحيحة، وتعاليم الدين السمحة، وأن تتناقش مع أطفالها فيما يسمعونه أو يشاهدوه، للتقرب من تفكيرهم وتقويمه باستمرار.