رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآثار: البدء في أعمال توثيق وترميم وتطوير معبد مونتو بالأقصر

 الدكتور مصطفي وزيري
الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار

 تفقد الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، اليوم الأربعاء، منطقة آثار الكرنك بمحافظة الأقصر، لمتابعة أعمال التطوير الجارية بها، وخاصة تلك التي يقوم بها أول بعثة أثرية مصرية صينية بمعبد مونتو، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
ورافق وزيري - خلال الجولة - الدكتور مصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك ونائب رئيس البعثة، وحسني عبد الوهاب مدير معبد مونتو والمشرف علي الأعمال.
وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريح اليوم، إلى أن الأعمال بدأت في شهر نوفمبر الماضي، حيث قامت البعثة بأعمال النظافة وإزالة الحشائش والعاقول والمخلفات التي تركتها البعثة الفرنسية التي قامت بأعمال الحفر الأثري في منطقة المعبد عام 1940، لاكتشاف باقي اجزاء المعبد.
وأضاف ان البعثة المصرية الصينية قامت أيضا بإجراء رفع مساحي ومسح أثري لمنطقة المعبد، بالإضافة إلي عمل "فوتوسكان" و"فوتو جراماتيك" للبلوكات الخاصة به والمتناثرة علي أرض المعبد منذ اكتشافه، وذلك تمهيدا لتسجيلها وتوثيقها.
ومن جانبه، أوضح مدير معبد مونتو أن أعمال الموسم القادم، التي ستبدأ في

شهر أكتوبر القادم، ستشمل إجراء مربعات حفر أثري لرفع تلك البلوكات لتوثيقها وترميمها وإعادة تركيبها، مشيرا إلي أن آخر أعمال آثرية بالمعبد قامت بها البعثة الفرنسية عام 1940.
جدير بالذكر أن معبد مونتو يقع شمال معبد الكرنك، وهو مخصص لعبادة إله الحرب مونتو، وتم الكشف عنه خلال حفائر عالم الآثار الفرنسى فرناند بيسون دى لا روك في عام 1925، واستمر العمل لاكتشاف كافة مباني المعبد عدة سنوات، حيث يعد تحفة فنية مميزة تعاقب على بنائه عدد من الملوك على مر العصور من الفراعنة والبطالمة والرومان، وهو يضم برجا وفناء كبيرا ومقاصير من الأسرة 25 و26 وبوابة تعود لفترة بطليموس الثالث والرابع.