رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس البعثة الأممية الجديد في الحديدة يجتمع بطرفي الصراع في اليمن

 مايكل لوليسجارد
مايكل لوليسجارد

عقد رئيس لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في موانئ ومدينة الحديدة الجنرال مايكل لوليسجارد، اجتماعاً مساء اليوم الثلاثاء بفريقي الحكومة اليمنية الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية على متن السفينة "فوس أبولو" الراسية في مياه البحر الأحمر.

 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر يمني قوله إن لوليسجارد سيتسلم في الاجتماع مهمة رئاسة لجنة إعادة انتشار القوات وفريق المراقبين الدوليين خلفا للجنرال الهولندي باتريك كاميرت".

 

وفي وقت سابق من اليوم، وصل الجنرال لوليسجارد إلى صنعاء وتوجه إلى مدينة الحديدة غربي اليمن، في أول زيارة يقوم بها للبلاد منذ تعيينه الخميس الماضي، في محاولة لإنقاذ اتفاق السويد المتضمن انسحاب كافة القوات من موانئ ومدينة الحديدة وإحلال قوات أمنية بدلا عنها.

 

يشار إلى أن طرفي الصراع في

اليمن قد اتفقا على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية، وعلى سحب القوات، وذلك في محادثات سلام جرت في السويد في ديسمبر 2018 بعد جهود دبلوماسية استمرت لعدة أشهر وضغوط غربية لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف.

 

وصوت مجلس الأمن الدولي، في 21 ديسمبر الماضي، بالإجماع، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة.