رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

150 عام من العمل ..تعرف على مراحل تطوير ومميزات ترام الاسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

ترم الاسكندرية أول وسيلة نقل جماعية في مصر بداء من عام 1860 كانت تجره الخيول ثم تحول الي البخار ، ليعمل بعد ذلك بالكهرباء ، و من اشهر خطوط الترام بمدينة الاسكندرية ترام الرمل ذات اللون الازرق ويعمل علي محطات سيدي جابر ورشدي و بولكي وجناكليس حتي محطة النصر (فيكتوريا) والترام الاصفر الذي يعمل في قلب الاسكندريةومناطقها الشعبية .

 

و ان الترام بدأ في الاسكندرية في عهد الوالي محمد سعيد باشا في عام 1860 ومنحت الحكومة المصرية شركة ادوار سان جون الانجليزية امتياز خط سكه حديد يصل بين محطة ومنطقة الرمل مع الاحتفاظ بسحب الامتياز في اي وقت وبعد عامين تأسست شركه مساهمة براسمال 12 ألف جنيه وتنازل فيرمان عن حق الامتياز مقابل 30٪ من الارباح خلال السنوات الثلاث الاولي وفي سبتمبر 1862 انشئت اول قضبان في محطه الرمل .

 

و في يناير 1863 افتتح خط الترام المكون من 4 عربات (عربه درجة اول واثنين درجة ثانية وعربة درجة ثالثه ) لنقل المواطنين وكانت تجره اربعة خيول وفي اغسطس من نفس العام في عهد الخديوي اسماعيل استخدم البخار في تسيير الترام .

 

وفى عام 1897 عمل الترام بالكهرباء ، وقامت بتشغيله وانشائه شركة بلجيكية اسمها ترامواي الاسكندرية وتحركت أول عربة بالكهرباء في سبتمبر 1897 بحضور الخديوي عباس حلمي الثاني وكانت محطته الرئيسية مينا البصل امام بورصة القطن ومن اشهر محطاته الرمل ومحرم بك والنزهه ورأس التين ، الى ان عمل الترم فى محافظة الأسكندرية ، وتم تشغيل ترام مكون من عربة واحدة بلا ابواب ولاشبابيك ويشبه الطفطف واطلقوا عليه الترام السياحي وسعر التذكرة 1 جنيه ويستطيع الراكب مشاهدة معالم مدينة الأسكندرية اثناء سير الترام فى شوارع المدينة .

 

 والى ان اصبح الترام من معالم مدينة الأسكندرية "عروس البحر الأبيض المتوسط " و يعمل بمناطق "النزهة - محرم بك - ميدان الشهداء - مينا البصل - القباري - المكس - كرموز - غيط العنب - راغب - سانت كاترين - شارع السبع بنات - الجمرك - رأس التين - محطة الرمل - سان إستفانو" بمسافة 58 كيلومترًا ،و أن المشروع الترم يتميز باختصار زمن الرحلة من محطة الرمل إلي فيكتوريا إلي 30 دقيقة بدلًا من 90 دقيقة.

 

كما أنه ستتضاعف السعة النقلية لهذا المسار من 150 ألف راكب بعدد 12 رحلة في اليوم إلى 450 ألف راكب، أي تصل إلى ثلاث أضعاف الوضع الحالي ، كما سيتم تحديث محطات انتظار الركاب، وتطبيق منظومة التذاكر الإلكترونية، وتشغيل 30 وحدة ترام حديثة على نظم الأمان والسيطرة فى عربات الترام الجديد ، و يعد أول وحدة للتجربة ، سيتم التشغيل التجريبى بها ، ثم تتسلم الإسكندرية 7 وحدات أخرى فى يونيو القادم، وفى نهاية 2019 سيتم توريد 8 عربات ترام أخرى .

 و يتميز الترام الجديد بالأتى :- 

 

1- طول الترام الواحد 22 مترًا وعرضه 2.20 متر وارتفاعه 3.10 متر.
2- إجمالي عدد الركاب 130 راكبًا في الترام الواحد منهم 31 مقعد جلوس.
3- سرعة الترام 75 كم/س.
4- أحدث وحدات الترام استخدامًا للتكنولوجيا المتطورة في عملية التحكم بالسير في المنحنيات الضيقة التي تمتاز بها شوارع الإسكندرية.
5- عربات الترام مكيفة ومزودة بخدمة الـ"WiFI" ونظام التتبع "جي بي إس".
6- يساهم في ربط سكة ترام الرمل بترام المدينة، ومد خدمة الترام إلى "الشهداء - النزهة - المتراس -الورديان - مينا البصل - كرموز - غيط العنب – راغب".
7- الترام الجديد موفر للطاقة يعمل بمحركات كهربائية تيار متغير ومنخفض الضوضاء سواء داخل العربة، أو خارجها وسهل الصيانة ومنخفض تكلفة التشغيل.
8- أول عربات جديدة تدخل الإسكندرية قبل 31 عامًا منذ عام 1986.
9- أحدث وحدات الترام استخدامًا للتكنولوجيا المتطورة في عملية التحكم بالسير في المنحنيات الضيقة التي تمتاز بها شوارع الإسكندرية.