رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عواطف عبد الرحمن: ثورة 1919 أثرت على الصحافة ونتج عنها إنشاء نقابة الصحفيين

الدكتورة عواطف عبد
الدكتورة عواطف عبد الرحمن

قالت الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذة الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إنه كان هناك 19 صحيفة في وقت ثورة 1919 ، 60% منها مصرية، و40% أصحابها من الشام، وانقسمت مواقفها بين قوتي الوفد والحزب الوطني، مؤكدة أنه حدثت تقلبات شديدة في مواقف الصحف.


وأضافت أن السلطات البريطانية منعت نشر خبر نفي سعد زغلول في وقته وتم نشره يوم 10  مارس في صحيفة المواطن الموالية للاحتلال، موضحة أن صحيفة المقطم كانت صوت الاحتلال.


وأكدت عبد الرحمن، أن أخبار الثورة انتشرت على الصفحات الأولى واكتسحت جميع الصحف حتى الموالية للاحتلال التي اعتبرت الثورة تهدف التخريب والعنف في محاولة لتشويهها، لافتة إلى المظاهرات النسائية في 16، 20 مارس التي لم يتم نشرها في الصحف بسبب التقاليد وأخذ ذلك على الصحافة المصرية.


وتابعت، أن الصحافة احتجت على الرقابة والعنف، وبدأوا يتوحدون وانضموا لإنشاء أول نقابة للصحفيين في إبريل 1919  لحمايتهم من بطش سلطات الاحتلال، وتم إلغاء الرقابة على الصحف بهدف التعرف على الرأي العام ووجهات النظر.


وأوضحت عبد الرحمن، أن الصحافة استمرت في تأييد الوفد والثورة ولكن انقسمت في ذكرى إعلان الحماية على مصر، وأعيد فرض الرقابة على الصحف من جديد في 6 مارس 1920، بعد فشل لجنة ملنر، مما أدى لاحتجاج الصحفيين وخروجهم في مظاهرات عارمة بالقاهرة والاسكندرية وتم وقف الصحف عن الصدور.


وأكدت أن الثورة أثرت على الصحافة فأصبحت معظمها شبه

مسيسة، ولكن الاحتلال فشل في استمالة أي صحيفة تابعة للوفد، في ظل أن الوفد نجح في استمالة بعض الصحف الموالية للاحتلال.


وقالت عبد الرحمن، إن من أهم إنجازات الثورة إعادة روح النضال لدى الصحفيين، وإعادة الصحفيين الذين انحرفوا في احداث الفتنة الطائفية إلى صفوف الحركة الوطنية، مؤكدة أن الوفد لم يتمكن من إطلاق صحيفة بأسمه إلا عام 1936 وهي صحيفة المصري.


وأفادت استاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بأن الرقابة الشديدة أثرت بالسلب على الصحافة وقت ثورة 1919 ، فكان من الممكن أن يكون لها ظور أقوى بكثير، مضيفة أن الثورة أيضا ساعدت على تطور الصحافة وتماسك الصحفيين وتطوير أدائهم.


جاء ذلك خلال ندوة ثورة 1919 الأدب والصحافة،  بقاعة ثروت عكاشة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والكاتب الصحفي عبدالله الصاوي، وعاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حلوان.