عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وحيد حامد عن فيلم البريء لأحمد زكي: المنتج خدعني

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب_ مصطفى سيد وجهاد جميل:

قال الكاتب المصري، وحيد حامد، إن فيلم البرئ لم تعرض النسخة الأصلية  منه على الجماهير، مشيرًا إلى إن المنتج  قام بخدعته هو والمخرج عاطف الطيب وذلك من خلال حذفه  لكثير من المقاطع التى تتعارض مع النظام في ذلك الحين.

وأوضح "حامد"، أثناء لقاء خاص معه يناقش فيه عدد من اعماله  داخل قاعة السينما بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته ال50، أن المنتج قام بحذف كل ما يثير القادة السياسية في ذلك الحين حيث قام في العرض الخاص بعرض الفليم على هيئة أجزاء نتيجة حذفه لكثير من المقاطع التى تتعارض مع هواية النظام، قائلًا: " حذف جملة التفاح ب25 قرش بس" .

وأشار إلى أن البريء فيلم مصري جريء عرض عام 1986، بطولة الراحل أحمد زكى  والفنان القدير جميل راتب، والمخرج عاطف الطيب،  حيث أن الفليم يحمل أكثر من فكرة واحدة، يتحدث الفيلم عن الحرية بمعناها الشامل، وذلك عن طريق إظهار لمحات من الفساد السياسي في مصر بعد سياسة الانفتاح، وبالتحديد خلال فترة ما سميت بانتفاضة 17

و18 يناير 1977, كما أن الفيلم يتحدث عن فكرة تحول الإنسان إلى آلة مبرمجة من أجل خدمة سلطة معينة،  الشرقية القديمة للحلول الفردية، والتي تتمثل عادة في التصفيات الجسدية.

وأضاف أن  النسخة الأصلية للفيلم تتواجد داخل المركز القومى للسينما دون حذف، مشيرًا إلى أهمية أن تعارض الأفلام في بعض الأحيان السلطة الحاكمة في حالة سوء الأوضاع بالبلاد وسخط أفراد المجتمع.


يذكر أن  وحيد حامد، من أشهر كُتاب السيناريوهات بمصر، و عُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي والتي تناقش قضايا المجتمع المصري بوعي و مصداقية و رؤية مستنيرة، و لاقت اعمال المؤلف وحيد حامد اعجابا من كافة المحافل المحلية و الدولية و حاز عنها على عدة جوائز.