رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي بسلطنة عمان

بوابة الوفد الإلكترونية

 تتوالى في سلطنة عُمان  فعاليات فنية حافلة خلال أيام وليالي مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي، الذي يشهد حفاوة بالغة بالإبداع والفن المصري.

 تم تدشينه في احتفال رائع تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام، إيذانًا بانطلاق عروض ومسابقات وندوات دورته الثانية التي تستمر حتى 24 يناير الجاري.

 استقبل النقاد والجمهور باهتمام الفنانين المصريين، حيث تشارك مصر في مسابقات المهرجان، وتمثلها فرقة مسرح نقابة المهن التمثيلية، حيث ينافس العرض المسرحي "شقة للبيع" على الجوائز، النص من تأليف عمرو عبده دياب، إخراج مصطفى سليمان.

 كما أسندت إدارة المهرجان إلى الفنان سامح الصريطي تولي رئاسة لجنة التحكيم تعبيرًا عن تقدير سلطنة عُمان لمصر ومبدعيها.

 حضر احتفال افتتاح المهرجان علي بن خلفان الجابري، وكيل وزارة الإعلام، ولفيف من أعضاء مجلس الشورى، والمجلس البلدي والنقاد والفنانين.

 تم خلال برنامج احتفال الافتتاح تنظيم معرض لجماعة التصوير الضوئي كفعالية مصاحبة للمهرجان، واحتوى على مجموعة من اللوحات الفنية التي تستعرض عددًا من أهم وأبرز المعالم التاريخية والثقافية والحضارية والإنسانية الشهيرة.

 كما يعتبر المعرض حصيلة مسابقة تنافس فيها مجموعة من فناني الفياب والمصورين الضوئيين المحترفين والهواة، حيث التقطت عدساتهم صورًا رائعة خاصة لقلعة الرستاق قبل وبعد ترميمها، وكذلك لأجمل المواقع والمزارات  السياحية.

 

رسالة وفاء

 شهد احتفال الافتتاح كوكبة من نجوم الفن في السلطنة ومنطقة الخليج والوطن العربي، وفى ختامها قام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام، راعي المناسبة بتكريم مجموعة من المشاركين والمدعوين من داخل السلطنة وخارجها.

 تعبيرًا عن الوفاء كان في مقدمتهم الراحل الفنان سالم بهوان، حيث تسلم التكريم ابنه (حمد).

تقنيات الممثل الكوميدي والبانتو مايم ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان، بدأ تنظيم حلقة عمل تدريبية حول تقنيات الممثل الكوميدي نفذها الدكتور كريم خنجر من  العراق، وشهدت زيارة قام بها سامح الصريطي، رئيس لجنة التحكيم، والدكتورة عبير الجندي، أحد أبرز أعضاء اللجنة، كما تقام على هامشه حلقات وورش عمل عدة حول فنون  الكوميديا والبانتو مايم.

 

منصة الشعوب

 من جانبه ألقى محمد بن خميس المعمري، رئيس المهرجان، كلمة في

احتفال الافتتاح، قال فيها إن المسرح على مر الحضارات وتعاقب الأمم ما زال منصة الشعب وصوت الناس يعبر عن قضاياهم ويملأ وقت فراغهم ويستعرض مواهبهم ومهاراتهم من خلال أشكاله المتنوعة وصوره المتجددة ما بين الملهاة والمأساة، ويبقى المسرح الفن الحي والمشهد المباشر بين الفنان وجمهوره.

 

تفعيل التعاون المشترك والدائم بين سلطنة عُمان ومصر

 من جانبها كانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة أصدرت قرارًا بالموافقة على سفر أعضاء العرض المسرحي "شقة للبيع"، التابع لمسرح نقابة المهن التمثيلية، إلى سلطنة عمان. وقالت الدكتورة هبة يوسف، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، إن القرار صدر في إطار الاهتمام بتفعيل التعاون المشترك والدائم بين سلطنة عُمان ومصر، وتلبية للدعوة الموجهة من المهرجان فى دورته الثانية.

 

الفنان سامح الصريطي:

عودة الريادة للمسرح العربي

 أكد  الفنان سامح الصريطي، رئيس لجنة التحكيم، أن المهرجان يسهم بشكل كبير في عودة "الريادة" للمسرح العربي. وأضاف أن السفير محمد غنيم، سفير مصر لدى سلطنة عمان، أعرب عن سعادته بمشاركة العرض المسرحي المصري "شقة للبيع" في فعاليات المهرجان. وأشار إلى أنه يشارك في فعاليات المهرجان، خلال دورته الثانية - دورة الفنان العماني الراحل سالم بهوان - سبعة عروض كوميدية، أربعة منها من سلطنة عمان، وثلاثة عربية، ستتنافس على جوائز المهرجان، وذلك بعد أن تقدم للمشاركة نحو 37 نصًا.