رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرّف على تاريخ القمم الاقتصادية العربية

القمة العربية الاقتصادية
القمة العربية الاقتصادية والتنموية

 تنطلق، اليوم الأحد، بالعاصمة اللبنانية بيروت، أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الرابعة، عقب غياب استمر سنوات، ولك وسط توافق عربي على البنود ومشروعات القرارات خلال اجتماع وزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة.

 بدأ رؤساء الوفود الرسمية لممثلي الدول العربية خلال اجتماع القمة، الذي سينعقد اليوم، في الوصول إلى بيروت اعتبارًا من صباح أمس السبت، وكان في استقبالهم في مطار رفيق الحريري الدولي (مطار بيروت) الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري.

 كانت القمة العربية الاقتصادية الأولى استضافتها دولة الكويت عام 2009، في حين استضافت مصر بمدينة شرم الشيخ الدورة الثانية من القمة عام 2011، فيما عُقدت الدورة الثالثة في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 2013.

  تنشر "بوابة الوفد" تاريخ القمم الاقتصادية العربية بدءًا من قمة الكويت وحتى قمة بيروت، القمة الاقتصادية العربية الأولى: أقيمت في الكويت عام 2009 وحملت عنوان "قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة"، واتفق خلالها الزعماء العرب على المساعدة في إعادة إعمار غزة بمبلغ يجمعه صندوق "مزمع" لإعمار غزة، وأكد مواجهة الأزمة المالية العالمية. وشدد البيان الختامي على مكافحة البطالة والأمية ورفع مستوى التعليم وتعزيز دور القطاع الخاص ورجال الأعمال من أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، وغيرها من المقررات الإيجابية لدعم غزة من جهة وتعزيز روح التواصل والمشاركة بين الدول العربية.

 

قمة شرم الشيخ 2011:

 القمة الاقتصادية العربية الثانية التي أُقيمت في شرم الشيخ - مصر عام 2011، أكد  الزعماء العرب  من خلالها التزامهم الكامل

بالاستراتيجيات التنموية والفكر الاقتصادي المتطور، الذي تم إقراره في قمة الكويت 2009، وأكدوا إصرارهم على تنمية المجتمعات العربية بشريًا وتكنولوجيًا عن طريق الشراكات العربية، كما تمّ اعتماد الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2020، خصوصًا الكوارث البيئية الناتجة عن التغيّر المناخي والتلوّث.

 

قمة الرياض 2013:

 القمة الاقتصادية العربية الثالثة: أُقيمت في الرياض - السعودية عام 2013، واعتمد فيها الزعماء العرب على مشروع الاتفاقية الموحدة في صيغتها المعدلة بشأن الاستثمارات العربية في الدول الأعضاء، التي تتعهد فيها هذه الدول بحماية المستثمر والاستثمارات وعوائدها، وأن تتمتع رؤوس الأموال العربية في الدولة الطرف بمعاملة عادلة ومنصفة في جميع الأوقات. إضافة إلى ضرورة تمتع المستثمر العربي بحرية الاستثمار في إقليم أي دولة طرف في المجالات المتاحة وفقًا للأنظمة والقوانين.

 

قمة بيروت 2019:

 أما عن القمة الاقتصادية العربية الرابعة، التي ستُعقد في بيروت، اليوم الأحد، وبعد غياب دام 6 سنوات نتيجة الأزمات في الدول العربية، من المتوقع أن يتم البحث خلالها في التنمية بالعالم العربي.