رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. رد فعل طلاب الثانوية العامة على نظام امتحانات "أوبن بوك"

جانب من لقاء المواطنين
جانب من لقاء المواطنين

شهد طلاب الصف الأول الثانوي أول امتحان تجريبى لهم في الثانوية التراكيمية الذى تتطبقه وزارة التربية والتعليم اعتبارًا من هذا العام،   في ظل تطوير منظومة التعليم في مصر، ويتمثل إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مدار المرحلة، بمعدل 4 امتحانات كل عام، وامتحانين كل فصل دراسي يحتسب للطالب الدرجة الأعلى منهما.

  

ونظرًا لبدء تطبيق النظام، قررت وزارة التربية والتعليم، اعتبار الصف الأول الثانوي للعام الحالي، تجريبيًا، يشترط النجاح، ولا تدخل درجاته ضمن المجموع التراكمي للمرحلة، كما قررت عقد امتحانين تجريبيين لا يترتب عليهما النجاح والسقوط،  بدأ أولهما منذ يومين من يناير الحالى.

 

وفي هذا الصدد رصدت عدسة "بوابة الوفد" آراء مجموعة من الطلاب حول هذا النظام، و رآيهم في الاستعانة بالكتاب المدرسي داخل لجنة الأمتحان تحت مسمى  "أوبن بوك"، خاصة بعد آدائهم لأمتحانين على هذا النظام.

 

وفي هذا السياق تباينت آراء عدد من الطلاب حول النظام، حيث أيد

البعض وطالب باستمرار النظام لما له من أثر في مستوى اعتمادهم على الفهم أكثر من الحفظ والتلقين، والبعض الآخر عارض النظام  لأنهم لم يتدربوا عليه من قبل، وكان الامتحان بمثابة أول تعامل لهم مع هذا النوع من الأسئلة التي تعتمد على التفكير لأنها من خارج الكتاب، خاصة في امتحان اللغة العربية.

 

ورأى البعض أنه من الأفضل إلغاء فكرة الأمتحان التجريبى وذلك لاستهتار بعض الطلاب بالإمتحانات مما يجعلهم في غنى عن المذاكرة والإهتمام بالمواد الدراسية، لافتين إلى أهمية المواد الدراسية خلال هذا العام وذلك ليكون لديهم أساس لمرحلتى القادمين الصف الثاني والثالث الثانوي.

 

شاهد الفيديو: