عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهدوء يسود امتحانات الجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

 

سادت حالة من الهدوء لجان امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول، خلال الأسبوع الثانى من عمر الامتحانات.

 أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنَّ تقرير سير امتحانات الفصل الدراسى الأول بالكليات، الذى رفعه السادة عمداء الكليات لرئيس الجامعة، لم يرصد أى ظواهر سلبية تؤثر على سير الامتحانات أو معوقات فى اللجان بشكل عام.

وأشار «الخشت»، إلى أن امتحانات الفصل الدراسى الأول فى أسبوعها الثانى، تسير وفق نظام منضبط، بعد أن اتخذت الجامعة كل الترتيبات الخاصة بتأمين أعمال الامتحانات، من حيث توفير أفراد الأمن الإدارى لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان فى اليوم نفسه، وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها، وتوافر اللجان الخاصة للطلاب من ذوى الاحتياجات، وعدم دخول التليفون المحمول لقاعات الامتحان، مؤكداً أنه لم تحدث أى تجاوزات أو أحداث من شأنها التأثير على أعمال الامتحانات حتى الآن.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تمت مراعاة إجازات أعياد الميلاد خلال وضع جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول، مشيراً إلى أن الامتحانات، بصفة عامة، تقيس مستوى الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، وأن أسئلة الامتحانات قائمة على استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة على الحفظ والتلقين، وذلك فى إطار سعى الجامعة لتنمية قدرة الطلاب على الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمى لديهم وحل المشكلات، ما يساعد على

الابتعاد عن الحفظ دون فهم.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة للطوارئ؛ لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشكلات الطارئة أثناء الامتحانات، واتخاذ القرار المناسب بشأنها، مشيراً إلى تراجع حالات الغش بشكل ملحوظ.

 وأجرت د. نجوى بدر، عميد كلية الحسابات والمعلومات بجامعة عين شمس يرافقها د. هالة مشير، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، جولة تفقدية داخل لجان الامتحانات لمختلف الفرق الدراسية؛ حيث أطمأنت خلال جولتها على جاهزية اللجان، وتوافر كل الاستعدادات اللوجستية سواء ما يتعلق بالإضاءة والدفاع المدنى وعربات الإسعاف. 

كما شدّدت على ضرورة تواجد أستاذ المادة؛ للرد على أسئلة واستفسارات الطلاب.

ووجهت بالتعامل مع ما يثبت من حالات الغش، وفقاً لما هو معمول به ومقرر من لوائح وقوانين.