رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة: انعقاد الاجتماع الثانى لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات

ياسمين فؤاد وزيرة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تم عقد الاجتماع الثانى لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات وبعضوية عدد من ممثلى الجهات والوزرات المعنية (الدفاع ،الداخلية ،التنمية المحلية،الإنتاج الحربى، الصحة، الزراعة ، الصناعة، والإسكان) وبحضور الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة.

 

استعرض الاجتماع ما تم خلال الستة اشهر الماضية، حيث تم عرض معمارية منظومة إدارة المخلفات الجديدة و الهيكل المؤسسي المقترح للجهاز ومهام الجهات المشاركة بالمنظومة . كما استعرض أهم الأنشطة المنفذة، والإطار العام المخططات الاستراتيجية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة لعدد ٢٧ محافظة.

 

وأيضا استراتيجية المخلفات الزراعية، حيث قد بدأت وزارة البيئة في إعادة استخدام المخلفات الزراعية(قش الأرز وحطب الذرة وسفير القصب) حيث تم تقديم الدعم المادى لمنظومة قش الأرز والدعم بالمعدات اللازمة للتخلص الآمن منه بنسبة ٩٠% من اجمالى الكميات المتولدة ،كما تم تنفيذ عدد ١٣٦٠ ندوة توعية  خلال عام ٢٠١٨  . و تم دعم محافظات الوجه القبلى والبحرى بعدد كبير من المفارم للعمل بمنظومة تدوير المخلفات .

 

وجدير بالذكر أن  الوزارة تقوم حاليا بالنظر في نقل ذلك من مشروعات صغيرة للشباب إلى مشروعات كبيرة  يتم تنفيذها من خلال المستثمرين .

 

قام البرنامج الوطنى التابع لوزارة البيئة بعرض ما تم تنفيذه من خلال البرنامج بمحافظات (كفر الشيخ والغربية وقنا واسيوط) ، حيث تم دعم المحافظات وتوفير المعدات اللازمة لمنظومة النظافة بعقود صيانة لمدة ٤ سنوات شاملة قطع الغيار .كما تم تنفيذ مشروعات و توريد معدات بقيمة ٣٥٦ مليون جنيه في العام المالى ٢٠١٨/ ٢٠١٩ بزيادة قدرها ٣٠٠ مليون جنيه عن العام المالى ٢٠١٧/ ٢٠١٨ 

 

كما تم عرض مخطط تعديل خطة العام المالى الحالى وخطة العام المالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠حيث تضمنت انشاء ١٢ محطة وسيطة و عدد ٧ مدفن صحى وعدد ٣ مصانع لتدوير المخلفات .

 

اشارت معالى الوزيرة إلى أنه تم عمل المخططات الاستراتيجية لمنظومة النظافة على مستوى المحافظات ، إلى جانب الجهود المبذولة لغلق المقالب العشوائية وتوفير بنية تحتية

تستوعب المنظومة الجديدة خلال العشرين عام القادمة من خلال توفير مدافن صحية محكمة على مستوى المحافظات .

 

كما أكدت سيادتها على أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ برامج توعية تساهم في تغيير سلوك المواطن من خلال تغيير الثقافة وفتح الحوار مع الشباب والمجتمع المدنى.

 

وقد أشارت الى اهمية تكرار عقد الاجتماعات لما لها من أهمية لتوضيح ما يتم اتخاذه من خطوات تنفيذية تقوم بها وزارة البيئة في مجال المخلفات من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات. و أهمية تضافر جهود جميع الجهات المعنية للنهوض بمستوى النظافة .

 

وقد وافق أعضاء المجلس على: 
- تعديل موازنة ٢٠١٨/ ٢٠١٩ ، والاطار العام لموازنة ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ 
- الإطار العام للمخططات الاستراتيجية للمحافظات (٢٧ محافظة) 
- منظومة النظافة الموحدة للمحافظات 
- استراتيجية جهاز المخلفات 
- استراتيجية المخلفات الزراعية .

 

وقد أوصى مجلس الإدارة بضرورة رسم خريطة للمخلفات الزراعية في مصر بالتعاون بين وزارتى البيئة والزراعة ، حيث تبلغ المخلفات الزراعية ما يقرب من ٣٨ مليون طن سنويا .

كما أوصي باستمرار بذل الجهود والتأكيد على منهجية الجهاز التى تعتمد على كونه جهاز "منظم" وليس "منفذ" ويختص بالتنسيق مع المحافظات والجهات الأخرى المعنية لإدارة منظومة المخلفات وإعداد الدراسات الفنية اللازمة والمراقبة والمتابعة وتحفيز الاستثمار وتنفيذ المشروعات التجريبية والرائدة بالإضافة إلى تنفيذ التكليفات التى تصدر عن السيد رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء.