رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تقضى على 80% من كابوس العشوائيات

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

تعتبر مشكلة المناطق العشوائية فى مصر، قنبلة موقوتة، تسعى الإرادة السياسية للقضاء عليها، خوفًا من تناثر أضرارها فتفت فى عضد المجتمع، فى الوقت الذى تسخر الدولة كل إمكانياتها لجمع شمله، والنهوض به، على كل الأصعدة بالتوازى.

ووفقًا للاحصاءات الأخيرة، الصادرة عن صندوق تطوير العشوائيات، فإن مصر بها 351 منطقة عشوائية، مقسمة ما بين عشوائيات غير آمنة، وعشوائيات ناتجة عن سوء التخطيط.

فأما العشوائيات غير المخططة، فهى تشكل نسبة 40% من المسطح العمرانى لمصر، بواقع 230 مدينة، على مساحة 417 ألف فدان تقريبًا، فى المدن فقط، منها 160 ألف فدان تفتقد بالكامل إلى الشبكات من مياه وكهرباء واتصالات، فضلًا عن الطرق والمحاور، إما إنها موجودة ولكنها غير كافية لارتفاع الكثافة السكانية.

وتحتاج هذه المناطق لنحو 350 مليار جنيه لتطويرها وتزويدها بالخدمات وشبكات الطرق المطلوبة، وبالفعل تم البدء فى التعامل مع هذه المناطق، بواقع 7 مناطق بالجيزة و3 بالإسكندرية، و4 بالغربية والمنيا والوادى الجديد، إلا أن الأمر يستغرق 10 سنوات حتى الانتهاء من هذه العشوائيات تمامًا.

وتعانى مصر أيضاً، من وجود 1103 أسواق عشوائية، منها 134 سوقًا عشوائيا بالقاهرة، 83 بالجيزة، 84 الإسكندرية، 73 المنيا، 69 سوهاج، و55 بالشرقية، بينما تم الانتهاء فعليًا من 12سوقُا، وجارٍ العمل فى 21 آخرين، كما يتم إجراء دراسات لنحو 26 سوقًا آخرين.

أما العشوائيات غير الآمنة، فوفقًا للخطة الموضوعة، من المقرر الانتهاء منها نهائيًا، فى منتصف العام المقبل، على أن يتم الانتهاء من 80% منها فى نهاية 2018، بتكلفة تتراوح ما بين 17 و21 مليار جنيه.

وتحتاج مصر إلى 200 ألف وحدة سكنية، للقضاء على العشوائيات المتناثرة فى شتى المحافظات، لم يتبق منها سوى 60 ألف وحدة فقط، لم يتم إنجازها، منهم 28 ألف أملاك خاصة.

وترصد «الوفد» أبرز المشروعات السكنية التى تم الانتهاء منها أو أوشكت على الانتهاء بشكل كامل، من أجل القضاء على العشوائيات فى مصر خلال عام 2018.

 

الرويسات

وتتصدر منطقة الرويسات بمدينة شرم الشيخ، قائمة الأماكن الجارى تطويرها فى سيناء، من خلال إنشاء 70 عمارة سكنية، توفر 1120 وحدة سكنية، على مرحلتين للمشروع، بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه.

ويتبعها مشروع تطوير منطقة الجبيل، بمدينة طور سيناء، بإنشاء 62 منزلاً، بتكلفة إجمالية 28 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع إزالة الخطورة عن منطقة المزينة بمدينة نويبع، من خلال إقامة سدود للحماية من أخطار السيول، كما يجرى البدء فى إجراءات تطوير منطقة الترابين بالمدينة ذاتها.

 

الكاكولا

أما فى الإسماعيلية، فإنه جار الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير منطقة الكاكولا، ويتضمن إنشاء 22 وحدة سكنية.

 

الشهبة

وهو أحد مشروعات الأماكن الخطرة بمحافظة القاهرة، ويتضمن إنشاء 67 عمارة مكونة من 6 أدوار وتوفر 1600 وحدة سكنية، بالإضافة لمناطق الخدمات بتكلفة إجمالية نحو 720 مليون.

 

الأسمرات 3

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، ذاك المشروع، فى مرحلتيه الأولى والثانية، فى 30 مايو 2016، على مساحة 65 فدانا وتضم نحو 6258 وحدة سكنية بتكلفة نحو 850 مليون جنيه، وانتقل إليه أهالى مناطق الدويقة وعزبة خير الله ومنشأة ناصر والرزاز وإسطبل عنتر وبطن البقرة ودار السلام، وغيرها من المناطق التى تم نقل سكانها إليه.

وجارى الانتهاء من المرحلة الثالثة من المشروع، التى تقام على مساحة 62 فدانا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة بتكفلة متوقعة 950 مليون جنيه قابلة للزيادة، إلى جانب إنشاء مدرسة ثانوية للتعليم الصناعى، وعدد من الملاعب المفتوحة، والحدائق،

وسوق تجارى، وساحات انتظار للسيارات.

 

16 بلوكًا تحول «تل العقارب» إلى «روضة السيدة»

تحولت منطقة تل العقارب الشهيرة فى السيدة زينب، إلى طراز معمارى يحمل معالم الحارة المصرية فى ثلاثينات القرن الماضى، لتصبح حقًا «روضة السيدة»، التى تسر الناظرين إليها.

ويتم تنفيذ المشروع على مساحة 6 أفدنة، وكان مقاماً فى السابق على تل من الحجر الجيرى وتم تسوية المنطقة وإزالة العشش والأكواخ والغرف المتجاورة، ليتم بناء 16 بلوكًا سكنيًا، بإجمال 816 وحدة سكنية، على أن يتم الانتهاء من 6 بلوكات حتى نهاية العام الجارى، ويتم تسليمها نهائيًا فى يونيه المقبل.

ويبلغ عدد السكان نحو 3500 نسمة ما بين 500 إلى 600 أسرة كانت تقطن المنطقة، كما يتم إنشاء 344 وحدة تجارية.

 

المحروسة 1 و2

تقع منطقتا المحروسة 1 و2، فى مدينة النهضة بحى السلام ثان، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع أكثر من 90%، ويضم نحو 4900 وحدة سكنية، ويعتبر المشروع فى مراحله الأخيرة الخاصة بإنشاء الطرق والمسطحات الخضراء وأماكن الخدمات.

وبشكل عام، فإنه لمحافظة القاهرة نصيب الأسد فى تطوير المناطق العشوائية بواقع 17 منطقة، شملت مناطق مربع شارع البترول وشارع الشيخ منصور بحى المرج، ومنطقتى عين شمس الجنوبية والشمالية بحى عين شمس، ومنطقة الإباجية بالخليفة، وعزبة أبوحشيش بحدائق القبة، ومنطقة أبوليلة ومتفرعات أحمد خليل بالزاوية الحمراء، وسوق الوحايد ومناطق متفرقة بمنشأة ناصر، ومنطقة كوتسيكا بطره، ومنطقة جرجس العسال بشبرا، ومنطقتى عزبة نافع والخبيرى بالمعادى، و2 منطقة بحى دار السلام هى خير الله وجزيرة دار السلام، وثلاث مناطق بنطاق حى أول السلام هى تقسيم مكة وسوق اسبيكو وسوق النيل، بالإضافة لمنطقة عزبة الهجانة شرق مدينة نصر.

وتحل حلوان بالمرتبة الثانية، إذ يتم تطوير 16 منطقة، شملت مدينة الهدى وركن حلوان وعزبة الوالدة وعرب الوالدة ومنشية عين حلوان وبين العزبتين ومنشية السلام خلف الحميات وعرب راشد الغربية وعرب أبودحروج.

وتأتى فى المرتبة الثالثة، محافظة الجيزة، التى يتم تطوير 13 منطقة فيها، هى مربع زكى مطر وعزبة الصعايدة وعزبة المطار بإمبابة بشمال الجيزة، ومنطقتا بحر البلد وعزبة المفتى بالوراق، ومنطقة أبوقتادة ببولاق الدكرور، ومنطقتى العجوزة القديمة وأرض اللواء بالعجوزة، ومنطقة الطالبية القديمة بالعمرانية، ومنطقة الرقعة جنوب الجيزة، ومناطق كفر نصار وعزبة جبريل وكفر العرب بالهرم.