رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرّف على نشأة التاريخ الميلادي وأصل تسمية الشهور

التاريخ الميلادي
التاريخ الميلادي

 أيام قليلة وينقضي عام 2018م، ونبدأ عامًا جديدًا مليئًا بالتطلعات والأماني لدى شعوب العالم، ويرتبط اسم التاريخ الميلادي بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، حيث استخدم هذا التاريخ أحد الرهبان النصارى منذ قديم الأزل، ويسمى بالتقويم الميلادي، أو التقويم الجريجوري، الذي أعلن عنه البابا غريغوريوس الثالث عشر ،باعتباره أحد الإصلاحات التي حدثت للتقويم.

 تعود فكرة نشأة التاريخ الميلادي إلى زمن الرومان، حيث كانوا يعتمدون على استخدام التقويم القمري حتى سنة 45 ق.م، وبلغ عدد الشهور عشرة أشهر، وعدد أيام السنة 354 يومًا، إلى أن تم إضافة شهر واحد كل سنتين حتى تتفق أيام السنة مع فصول السنة الأربعة.

 لكن في القرن السادس نادى راهب رومانى يدعى" ديونيسيوس أكسيجونوس" بأن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم بدلًا من التقويم الرومانى الذى بدأ بتأسيس مدينة روما، ونجح فى دعوته، فبدأ العالم المسيحى منذ سنة 532 ميلادية يستخدم التقويم الميلادى.

 ومنذ ذلك الحين، تحول الرومانيون من العمل بالتقويم القمري إلى التقويم الشمسي، وسمي هذا التاريخ بالتاريخ "اليولياني"، نسبة للإمبراطور يوليوس قيصر، وأصبح معمولًا به في أوروبا وبعض الأمم الأخرى بعد ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، وأصبح هناك اثنا عشر شهرًا طوال السنة.

 يعود الأصل في تسمية الأشهر الميلادية، التي تتكون منها السنة لتمجيد التاريخ الشمسي، لإثني عشر إلهًا مزعومًا من آلهة الرومان الأسطورية، كما تعود إلى تمجيد قائدين من قادة الرومان، هما يوليوس قيصر وأغسطس، وأصبحت تقويمًا ميلاديًا تعمل به جميع دول العالم مع اختلاف أسماء الشهور.

 

يناير

سُمي هذا الشهر نسبة إلى إله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان، حيث إنه مشتق من الاسم اللاتيني يناريوس، وهو اسم الإله الرومى يانوس، إله الشمس وحارس أبواب السماء، ويمثل له بتمثال ذي وجهين، وجه على الجبهة، وآخر على ظهر رأسه في إشارة للبداية والنهاية.

 

فبراير

سُمي هذا الشهر نسبة إلى "فيبرووس"، وجاء في وقت من السنة تنظم فيه الإمبراطورية الرومانية حفلات التنقية والتطهير.

 

مارس

سُمي بهذا الاسم نسبة إلى ماريتيوس، وهو إله الحرب عند الرومان، ويعتقد أنه يجلب

الحظ لبدء الحروب فيه، وكان الرومان يبدأون به السنة الشمسية.

 

أبريل

أُشتق هذا الاسم من كلمة أفريل التي تعني التفتح لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، نسبة إلى آلهة الحب، الجمال، الإنجاب، التي تفتح فيه أبواب السماء لتسطع الشمس بعد غيابها في الشتاء.

 

مايو

 كان يسمى هذا الشهر باسم"مايوس"، نسبة للإلهة مايستا، وهي ترمز لدى الرومان للشرف والمهابة، وعند البعض للنضج والخصب والتبجيل.

 

يونيو

 سُمي هذا الشهر بذلك نسبة إلى الآلهة الكبيرة عند الرومان، وهي "جونو"، ويقال إنها زوجة "جوبتر".

 

يوليو

سُمي هذا الشهر بذلك نسبة للزعيم الروماني يوليوس قيصر، وقبل كان اسمه "كوينتيليس" ومعناه الشهر الخامس في التقويم الأول، حيث تم تسميته لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس.

 

أغسطس

كان هذا الشهر يسمى "سيكستيليس"، نسبة إلى ترتيبه السادس قديمًا، ثم تغييره إلى أغسطس، نسبة للإمبراطور الذي حوّل روما من جمهورية لإمبراطورية، وهو "جايوس أوكتافيوس"، وأصبح هو أول إمبراطور روماني عام 27 قبل الميلاد.

 

سبتمبر

سُمي بذلك نسبة إلى رقم سبعة باللاتينية، ويعتبر ذلك ترتيبه القديم في التقويم الروماني.

 

أكتوبر

سُمي هذا الشهر بأكتوبر نسبة إلى رقم ثمانية باللاتينية، حيث كان ترتيبه كذلك في التقويم الروماني القديم.

 

نوفمبر

سُمي بذلك نسبة إلى الرقم تسعة باللاتينية، وهو ترتيبه كذلك في التقويم الروماني القديم.

 

ديسمبر

سُمي هذا الشهر بذلك نسبة إلى الرقم عشرة باللاتينية، وهو ترتيبه كذلك عند الرومان، حيث إنه آخر شهر في السنة.