عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عكاشة: المرض النفسي ليس وصمة لصاحبه وأغلب مشاهير العالم تاريخيًا مرضى نفسيين

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت الجمعية المصرية للصحة النفسية مع إحدى الشركات الطبية مؤتمرا صحفيا، بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة، بحضور كبار أطباء علم النفس في مصر.

وافتتح دكتور ممتاز عبدالوهاب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، المؤتمر الصحفي متحدثا عن أدوية الفصام ممتدة المفعول والتي تقلل من نسبة حدوث الانتكاسة لمرضي الانفصام، وأشار إلى أن الأدوية طويلة الأمد تعد اكتشافا كبيرا  في الطب النفسي حيث تعطي للمريض أربع أو خمس مرات سنويا مما يزيل الإحراج عن المرضي الذين يضطرون يوميا للحصول علي علاجات عن طريق الفم مما يسبب لهم مشاكل نفسيه جسيمه، كما أن تلك العلاجات طويلة الأمد آمنة تماما وأكثر قبولا وراحة للمريض.

وأوضح، مشكلة الفصام الحقيقية ليست في الأعراض الحادة، ولا تتمثل في الهياج والثورة والسلوكيات العنيفة المفاجئة فقط، بل المشكلة الأكبر في الأعراض غير الحادة والتي تسمى بالأعراض السلبية والتي تتضح في تدهور قدرات المريض وعلاقاته بالآخرين وانعزاله عن الناس، وإهماله لدراسته اوعمله، وعدم اهتمامه بمظهره، ونظافته الشخصية.

واضاف، عند تشخيص الإصابة بالفصام والبدء بتناول الأدوية اللازمة، قد يشعر المريض بأنّه أفضل وقد شفي، إلا ان احتماليه التعرض لانتكاسة يعتبر أمرا واردا، إذا أهمل المريض تناول الأدوية أو توقّف عنها.

وتابع، اذا شعر المريض ان الأعرض تسوء بدلا من أن تتحسن، فعليه مراجعة الطبيب فورا والالتزام بتناول الدواء يوميا، وتجنّب شرب المشروبات الكحولية والمخدرات لأنها تؤدي إلى حدوث خلل في اتزان المخ الكيميائي، كما إن العلاج الدوائي هو أهم خطوط العلاج ولا يمكن أن يعالج الفصام من دونه، ويحتاج المريض أن يستمر عليه لفترات طويلة، بل إن بعض المرضى يعالجون طوال حياتهم.

واضاف ان نسبة الشفاء أو التحسن الملحوظ ترتفع إذا تم تلقي المريض علاجا متكاملا، ولعبت الأسرة مع الطبيب الدور الداعم المساند للمريض في تفهم ظروفه، ومساعدته في علاج المشكلات والصعاب التي يواجهها.

وأكد الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي بكلية الطب، جامعة عين شمس، لقد بدأت وصمة المرض النفسى عندما تم فصل الجسد عن النفس، فقدماء المصريين كان عندهم المرض النفسى مكانه في القلب وذكرت كل الامراض النفسية في بردية "إبر" المخصصة لأمراض القلب، وكان المرضى يعالجون على انهم مرضى بالقلب وبالطبع لا يوجد وصمة.

واضاف، بينما فى القرون الوسطى كان المرض النفسى يشخص على انه مس من الجن، أو الشياطين أو أرواح شررة وكانوا يعذبون ويحرقون في أوروبا.

وأوضح، لقد كان الغرض من إيداع المريض بالمستشفى العقلي لحماية المجتمع من خطورته حيث لا يوجد علاج، والان مركز المرض النفسى من التفكير، والإرادة، والعواطف والادراك هو المخ، واكتشف العلاج لمعظم الامراض النفسية. واصبحت كل المستشفيات العامة والمستشفيات الجامعية بها أقسام

للطب النفسى ومستشفيات وزارة الصحة داخل المدينة وليست على اطرافها واصبح المريض النفسى يعامل مثل مريض القلب، السكر والسرطان وله كل حقوق المريض.

واشار إلى أن بدا علاج الفصام عام 1952 في باريس بأول عقار لهذا المرض ثم تتابع علاج مرضى الفصام بعقاقير مختلفة حتى الآن، سواء عن طريق الحبوب، النقط، او حبوب تذوب في الفم، او حقن قصيرة المدى وطويلة المدى، ثم حقن كل اسبوعين، ثم كل شهر والان كل 3 شهور.

واضاف، ان هذا التطور في العلاج كان السبب في أن أغلب مرضى الفصام يعالجون في العيادات ويمكثون مع اسرهم وعدد محدود فقط منهم يحتاج لدخول المستشفى.

وأوضح، عكاشة إن علاج مرض الفصام الآن بالدواء يقلل من العلاج بالمستشفى او النكسات ويجعل المريض يعيش في حالة مرضية في المجتمع، مما يغير مفهوم الامراض النفسية والفصام ويعامل المريض النفسى كمريض السكر أو الضغط أو القلب أو السرطان وأضاف المرض النفسي ليس بوصمه لصاحبه وكم من مشاهير علي مستوي العالم علي مر التاريخ كانوا يعانون من أمراض نفسية حادة. 

وقال الدكتور رامز محسن رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الطبية، أنه تم إنتاج علاج جديد لمرضى الفصام (الشيزوفرينيا) والذي يمكن أن يؤخذ بالحقن كل أسبوعين أو كل شهر أو كل ثلاث أشهر.

وأضاف محسن خلال كلمته فى المؤتمر الصحفي لتوضيح الأهداف وشرح بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة عن مرض الفصام لمساندة المرضى وذويهم فى ذلك المرض وتقديم أحدث طرق علاج المرض، أنه يمكن أخذ جرعة الدواء مرة كل ثلاث اشهر أي حوالى ٤ مرات فقط فى السنة بدل من يوميا وان هناك علاجات جديدة أطلقتها الشركة لعلاج مرض الفصام، وقد حصل علي الموافقات العالمية، ويعد طفرة في علاج الانفصام أو الشيزوفرينيا.

شاهد الصورة..