رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السبت.. انطلاق منتدى «أفريقيا 2018» بحضور 10 رؤساء أفارقة و3 آلاف مشارك

بوابة الوفد الإلكترونية

 

تنطلق السبت فعاليات منتدى الاستثمار فى إفريقيا 2018، الذى تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، فى شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور نحو 10 رؤساء أفارقة وأكثر من 60 متحدثًا دوليًا و3 آلاف مشارك.

ويشهد المنتدى على مدى يومين العديد من الفعاليات الهامة واللقاءات، ويركز بقوة على الشباب والنساء فى يوم مخصص لريادة الأعمال يشارك فى المنتدى كبار الصناعيين فى أفريقيا، ويتضمن أكبر معرض لوكالات ترويج الاستثمار الأفريقية، ويعرض كافة الفرص الاستثمارية الواعدة فى القارة الإفريقية فى مختلف القطاعات والصناعات الرئيسية، والإجراءات الضرورية اللازمة لتطوير الاستثمارات وتحقيق التقدم الاقتصادى فى القارة عبر التكامل بين القطاعين العام والخاص.

ويتضمن المنتدى فى يومه الأول اجتماعات تركز على قضايا مثل البنية التحتية والمالية والطاقة، ويوم رواد الأعمال الشباب، بجانب اجتماع تمكين النساء فى أفريقيا. أما اليوم الثانى يتضمن لقاءات مهمة للرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقى، مع عدد من الرؤساء الأفارقة من خلال مائدة مستديرة للمساعدة فى تشكيل آجندة القطاع الخاص للسنة القادمة بالإضافة إلى تعزيز التعاون والاستثمارات عبر الحدود.

ويتحدث فى المنتدى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وكاميليا كامارا وزيرة الخارجية فى مالى، وهبة سلامة مدير وكالة الكوميسا للاستثمار.

ويشهد المنتدى تواجدًا كبيرًا للقطاع الخاص، من خلال تنظيم جلسات عمل مكثفة للمشاركين للتواصل ومناقشة فرص الاستثمار فى إفريقيا على أوسع نطاق، ووضع الأسس لرؤية مشتركة للمستقبل ومستجدات المشاريع الكبرى فى القارة، واستهداف إنشاء منظومة اقتصادية إفريقية متطورة تعمل على تحفيز التنمية فى الأسواق المالية والاقتصادية، ومساعدة الحكومات فى خلق فرص جديدة للاستثمار فى عصر الاقتصاد الجديد الذى يعتمد على الابتكار وريادة الأعمال ودمج المرأة فى التنمية الاقتصادية الشاملة لمواجهة التحديات العالمية.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى: إن استضافة مصر للمنتدى يعزز

من مكانتها كمركز إقليمى للتجارة والاستثمار فى إفريقيا، فى ظل التمثيل الكبير للمجتمع الدولى بكافة أطيافه، ثقة فى قدرة ومكانة مصر الدولية والإقليمية باعتبارها أحد أهم الاقتصاديات الناشئة فى المنطقة التى تساهم بفعالية فى تعزيز النمو الاقتصادى المستدام فى القارة السمراء، مشيرة إلى أن الوزارة دعت كبرى رؤساء الشركات الإفريقية والعالمية والعديد من قادة صناديق التمويل الدولية والإقليمية للمشاركة فى فعاليات المنتدى.

وأكدت «نصر»، أن القيادة السياسية تحرص على التعاون مع الدول الإفريقية فى شتى المجالات للوصول إلى أهداف التنمية المنشودة، آخذة فى الاعتبار كبر حجم السوق الإفريقى الذى يضم 1.2 مليار مواطن، وهو ما يعد حافزا لدفع معدلات التجارة البنية وزيادة الاستثمارات. وأضافت أن المنتدى سيكون فرصة للقاء صانعى السياسات والمؤسسات التمويلية والمستثمرين من أفريقيا وكافة دول العالم، لتحفيز الاستثمار فى القطاعات الاستراتيجية.

وقالت هبة سلامة رئيس وكالة الاستثمار الإقليمية التابعة لمنظمة الكوميسا، أن حرص الدولة المصرية على استضافة المنتدى يعكس دورها الحيوى كبوابة استراتيجية لإفريقيا، ويؤكد مدى التزامها تجاه القارة فى هذا الوقت الهام فى تنميتها. وأشارت إلى أن المنتدى هذا العام ينعقد تحت عنوان «القيادة الجريئة والالتزام الجماعى: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية»، وهو ما يعكس التفاعل الاستباقى لمصر مع القارة استعدادًا لتولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى عام 2019.