رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتنة عبدالحفيظ تهدد الدوري.. والجبلاية تتجاهل اغتيال الحكام

سيد عبدالحفيظ القائم
سيد عبدالحفيظ القائم بأعمال مدير الكرة في الأهلي (أرشيفية)

 الحكام.. لعبة كل موسم، الشماعة التى يسعى الجميع إلى تعليق إخفاقاتهم عليها، أو توجيه الجماهير إلى أزمة جديدة تخفف من حدة الهجوم الذى يتعرض له النادى نتيجة تدهور مستواه وتراجعه.

 ولكن الأمر بدا يتخطى مجرد الشماعة ليدخل فى منطقة أخرى أكثر خطورة، وتدعو إلى الفوضى وبث الفتنة بين الجماهير المصرية، خصوصًا بين جماهير الأندية الشعبية بصفة عامة، والأهلى والزمالك بصفة خاصة.. ويحدث هذا أمام صمت تام من اتحاد الكرة، وفشل من جانب لجنة الحكام لمواجهة إرهاب الحكام من الأندية.

 لقد خرج سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة للنادى الأهلى، بتصريحات غريبة ومؤسفة عقب مباراة الأهلى وبتروجيت فى الدورى، التى انتهت بفوز الأحمر بهدف نظيف، إلا أن عبدالحفيظ أراد أن يخفف من المستوى الهزيل الذى ظهر عليه الفريق، الذى سانده الحظ، وأفلت من فخ التعادل مع بتروجيت، وشن عبدالحفيظ هجومًا كاسحًا على حكم المباراة ولجنة التحكيم، ونسى أنه ترك عمله الإعلامى، وأنه يتحدث بصفته مسئولًا فى نادٍ يخضع للمنظومة الكروية.

 هاجم عبدالحفيظ، محمود البنا، حكم مباراة فريقه أمام بتروجيت، على رغم فوز فريقه بهدف نظيف.

 اتهم عبدالحفيظ لجنة الحكام باستبعاد الثنائى جهاد جريشة ومحمود البنا من إدارة مباريات الزمالك، ووصفه بالأمر غير المنطقى، وقال هل هناك شك فى قدرات جهاد جريشة ومحمود البنا؟.. الأول شارك فى كأس العالم، والثانى من حكام الصفوة فى قارة أفريقيا، وأدار مباريات كبيرة فى تونس.. فهل يعقل أن يتم استبعاد البنا من كل مباريات الزمالك، والأمر نفسه بالنسبة لجهاد جريشة، الذى أدار لقاءً واحدًا للزمالك أمام النجوم.

 وأضاف: «هل يعقل أن يحكم أمين عمر ومحمد الحنفى ومحمد عادل ومحمد معروف والصباحى، مباريات الزمالك فقط؟.. هل لا يوجد غير هؤلاء فى مصر ليحكموا مباريات الفريق الأبيض.. هذه أسئلة تحتاج إلى إجابات عاجلة».

وسخر عبدالحفيظ من اتحاد الكرة قائلًا: «أتمنى أن يستعين الاتحاد بالحكم الذى أدار مواجهة الزمالك والاتحاد السكندرى، فهى المباراة الوحيدة تقريبًا التى لم يحتسب خلالها ركلة جزاء، أو خطأ فادح».

 وفى رد فعل طبيعى، وصف نادى الزمالك تصريحات عبدالحفيظ بالمملة والقديمة، ووصفها بمحاولات عفا عليها الزمن للتأثير على الحكام.

 أما حازم إمام، عضو اتحاد الكرة، ونجم الزمالك السابق، فأوجز الرد قائلًا: «يا ريت كل مسئول يخليه فى فريقه، وهى دى نفس لجنة الحكام اللى الأهلى كسب بيها الدورى، فلا يوجد أى تربص للأهلى».

 الغريب أن الهجوم على الحكام أصبح موضة من دون أن نرى عقوبات قوية تتصدى لمهزلة إثارة الجماهير وزيادة حدة التوتر بينهم بطريقة مستفزة.

 فمنذ أيام قليلة خرجت إدارة نادى بتروجت بهجوم على الحكم محمود وفا، الذى أدار مباراة فريقها أمام سموحة، التى انتهت بفوز الفريق البترولى

بهدف نظيف.

 أبدى مسئولو بتروجت غضبهم من قرارات الحكم الذى أشهر الكارت الأحمر للإثيوبى شيمليس بيكلى من دون سبب، وأيضًا تعمد منح بعض اللاعبين الأساسيين إنذارات من دون سبب، وهم التنزانى حميد ماو، والحارس محمد أبوالنجا، بونجا، ليتأكد غياب الثلاثى عن مباراة الأهلي.

 شدد مسئولو بتروجت فى شكواهم على أن الحكم تعمد منح إنذارات من دون سبب حتى يتعرض اللاعبون للإيقاف فى المباراة المقبلة، والدليل على ذلك إعادة لقطات الإنذارات من دون سبب واضح وتسبب فى أزمة للفريق قبل مواجهة الأهلى.

 وعلق عبدالحفيظ على بيان بتروجيت عن التحكيم قبل مباراة الفريقين، قائلاً: «نحترم بتروجيت ونقدره ومن حقه أن يعترض على التحكيم، ولكن من العيب الزج باسم الأهلى هذا الكلام يقال لأى فريق آخر».

واختتم: «نحن لو تقدمنا بالتماسات مثل نادى بتروجت سنقوم بإعداد مذكرات».

وبعدها بثلاثة أيام خرج حسام حسن، المدير الفنى لفريق بيراميدز، مهاجمًا الحكام، مؤكدًا أن طلب فريق بيراميدز استقدام الحكام الأجانب جاء بسبب الأخطاء التى ترتكب ضده من الحكام، ثم خرج محمد الطويلة، رئيس نادى النجوم، مهاجمًا لجنة الحكام على تعيين 4 حكام فقط لمباراة ناديه أمام بيراميدز، وليس 6 حكام مثل كل مباريات الدورى.

 أضاف الطويلة: «بيراميدز طلب حكامًا أجانب للمباراة، وفوجئنا بأن عددهم 4 فقط، وهذا يخل بمبدأ تكافؤ الفرص وخلل لمقاييس العدالة بين الأندية فى ظل لعب باقى المباريات بـ6 حكام».

 وفى أول رد فعل من جانب لجنة الحكام قال عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة: «إن سيد عبدالحفيظ لا يحترم الحكام ويتهكم على التحكيم المصرى»، مشيرًا إلى أن الأهلى فاز بالدورى فى وجودهم، فهل خرج الزمالك بمثل هذه التصريحات غير المسئولة التى اعتدنا عليها منك دائمًا، وطلب عبدالفتاح من عبدالحفيظ احترام قيمة المكان الذى يوجد فيه.