رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء أتراك يحذرون من الربيع الأوروبي

تظاهرات السترات الصفراء
تظاهرات السترات الصفراء بفرنسا - أرشيفة

اشتعلت نيران الاحتجاجات فى فرنسا، بسبب ارتفاع أسعار الوقود، لتطال بلجيكا وهولندا، ما اثار الجدل على الساحة الإقليمية والعالمية حول أسباب الأزمة وإلى اين، إلى جانب ذلك ما تم ترجمته من بعض المحللين السياسيين على أنها تنذر بربيع أوروبي .

وكانت أحد مطالب المحتجين (السترات الصفراء) فى فرنسا ترك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السلطة .

أكد الدكتور فى أكاديمية الشرطة التركية ، محمد شاهين ، أن المظاهرات التى اشتعلت فى فرنسا، نتيجة تراكم السخط الشعبي من سياسات الاتحاد الأوروبي، موضحا أن إنتشار تلك المظاهرات فى فرنسا وبلجيكا وهولندا يشير إلى ربيع أوروبي.

وأجاب " شاهين" خلال حوار له مع صحيفة "صباح" التركية ونشر، اليوم الإثنين ، على سؤال حول من هم السترات الصفراء ، قائلاً إن مواقع التواصل الإجتماعي ساعدت في تطور نمط جديد من التنظيم، وغالبا ما يتحدوا حول رمزشعار ما. وهنا نجد أمامنا "السترات الصفراء".

فاذا وجدنا قاعة اجتماعية -شعبية لحراك ما، فحتما هناك إرادة ما تتدخل خلف الستار لتوجه ذلك الحراك، موضحاً أن هذا الحراك الجاري (في فرنسا) يدار من قبل مركز ما.

أكد أن تلك الأحداث ليست فى أوروبا فقط بل داخل الاتحاد الأوروبي .

فيما يتعلق بأن تلك الأزمة تنذر بالخطر على اقتصاد الاتحاد الأوروبي، قال إن الاقتصاد الأوروبي تعرض لعثرات ومخاطر منذ عام 2008 ، لكنه تمكن من مواجهتها وانتعش الاقتصاد، لكن تلك الفترة يختلف الأمر.

ورأى " شاهين" أن الدول الأوروبية سوف تنتهج موقف مشترك من تلك المظاهرات خلال الفترة المقبلة .