رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"رجال الأعمال": التسويق أبرز تحديات الصناعات الصغيرة والمتوسطة

جمعية رجال الأعمال
جمعية رجال الأعمال المصريين

أكدت لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن التسويق يعد من أبرز التحديات التى تواجه مشروعات رواد الأعمال والصناعات المتوسطة والصغيرة وهو ما يتطلب إيجاد حلول ومبادرات لتسويق والترويج للمنتجات المصرية دوليًا

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس حسن الشافعي.

 

وقال الشافعي، إن القطاع الخاص عليه دوراً كبيراً فى توفير فرص عمل للشباب من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيراً أنه طبقاً للدراسات فإن مصر تحتاج سنوياً إلى 700 الف وظيفة وهو ما يؤكد على أهمية المبادرات التى تطلقها الدولة فى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساندة الشباب لايجاد فرص عمل مناسبة.

 

وأكد أ ن التسويق من أكبر المشكلات التى تواجه نمو الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، مقترحاً تكوين شركة عملاقة لتسويق منتجات الصناعات المتوسطة والصغيرة على أن تكون ممولة ومدعومة بالكامل من رجال الأعمال المصريين لمساعدة وصول منتجات الشركات الصغيرة إلى مختلف الاسواق التصديرية، لافتا أن اللجنة تأمل من خلال خطتها وتعاونها مع البنوك والمؤسسات الداعمة لتلك المشاريع إلي زيادة مساهمة القطاع إلى أكثر من 25% من إجمالي الصادرات المصرية.

 

ولفت رئيس اللجنة إلى تعاون جمعية رجال الأعمال مع العديد من الجهات الداعمة لهذا القطاع ومنها مبادرة "رواد النيل" والتعاون مع وحدة الصناعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات المصرية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة إلى بعض البنوك.

وأكد مصطفي إبراهيم عضو الجمعية على أولوية دعم اللجنة

للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التى تقوم على استخدام التكنولوجيا وبالاضافة إلى دعم الشباب المؤهل والقادر على الدخول فى ريادة الأعمال.

 

من جانبها أكدت الدكتورة أمنية، فهمي عضو الجمعية، أن تسويق منتجات الصناعات المتوسطة والصغيرة من أبرز التحديات التى تواجه رواد الأعمال ونمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة فى مصر، مشيرة إلى أنها تقوم بالإعداد لتنظيم معرض لمنتجات الشركات المصرية خاصة العاملة في مجال القطنيات فى رومانيا.

 

وأكد أحمد عبد العاطي رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك المصري لتنمية الصادرات، أن البنك يقوم بإقراض المشروعات متناهية الصغر بطرق غير مباشر من خلال التعاون مع مؤسسات التمويل ومنظمات الأعمال التى تتولي اقراض الشباب والمشاريع المتوسطة والصغير ومتناهية الصغر ومنها جمعية رجال أعمال الإسكندرية ومؤسسة تضامن.

 

وأضاف عبد العاطي، أن البنك يقوم بتمويل الشركات التي تشارك بالمعارض في أفريقيا حتى مليون جنيها بفائدة 5 % تسدد على خمس سنوات، لافتا إلى قيام البنك بإنشاء وحدة خاصة لتمويل صغار المصدرين.