عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وول ستريت جورنال: مظاهرات فرنسا تختبر انحياز ماكرون للأغنياء

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة وول ستريت جورنال أن المظاهرات قامت في فرنسا ردا على اقتراح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بزيادة الضرائب على وقود الديزل وتحولت المظاهرات إلى حركة مناهضة للحكومة واسعة النطاق تسمى "السترات الصفراء"  والتي تناهض سياسات ماكرون بمحاباة الأثرياء وعقاب الطبقة العاملة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ثلاثة أرباع الجمهور الفرنسي يدعمون حركة السترات الصفراء، فيما انخفض معدل التقبل الجماهيري لماكرون إلى أقل من 30٪ حيث اكتسبت الحركة زخمًا على مدار الشهر الماضي.

وقال سيريل جورسو، وهو عامل في مصنع من مدينة ليموج الفرنسية، والذي سافر إلى باريس لحضور الاحتجاجات اليوم السبت: " ماكرون يفرض ضرائب على من هم مثلي ويصر على فعل أي شيء لجعل الأغنياء أكثر ثراء. "

 رأت الصحيفة أنه من المرجح أن تختبر هذه

المشاهد الاحتجاجية العنيفة في فرنسا قدرته على تغيير قرار الضرائب على الوقود  وتعديلاته  الشاملة للاقتصاد الفرنسي وقدرته على محو لقب "رئيس الأغنياء" عن نفسه.

وعلى الرغم من قدرة ماكرون على المضي قدما في قراره دون خوف بسبب أغلبية حزبه في البرلمان، إلا أن عددا من مشرعي حزبه بدأوا يشككون في صحة قراره حول ضرائب الوقود وسط الضغوط الشعبية للتنازل عن القرار.

وأكدت الصحيفة أن سيطرة المتظاهرين على مناطق يتمركز فيها الشرطة في قلب باريس، يدل على قوة الاحتجاجات الجارية.