عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في واقعة سابقة من نوعها.. المحكمة تفصل النزاع بين ليلى مراد ونجاة الصغيرة

ليلي مراد وكمال الطويل
ليلي مراد وكمال الطويل ونجاة الصغيرة

"ليه خلتني أحبك لا تلومني ولا اعاتبك فين تهرب من ذنبك روح منك لله"، كلمات لأغنية أشعلت فتيل الحرب بين قضبين الغناء المصري ليلي مراد و نجاة الصغيرة و أنفجرت في ساحة القضاء؛ وتحولت إلي قضية سابقة من نوعها لتفصل المحاكم المصرية علي حق الأغنية .

 

بدأت الحكاية عندما ذهبت "القيثارة" ليلى مراد، إلي الموسيقار محمد عبدالوهاب، وطلبت منه لحن لأغنية من إحدي أغنيات فيلمها "الحياة الحب"، واعتذر لها مبرراً مرضه ثم لاح بوجهه وأشار لشاب كان يجلس أمامه وقال لها: "أنا مستعد أخلي الأستاذ كمال يلحن لك الغنوة دي"، وسألته: "كمال مين؟"، فعاد يشير إلى الشاب الجالس أمامه ويقول: "أنتي متعرفيش الأستاذ كمال الطويل.. ده ملحن كبير جدا"، لم تقتنع ليلي بهذا الشاب ولم ترغب في أن يلحن لها الأغنية، استأذنت ليلي وانتهت المقابلة علي هذا الحد.

 

وبعد فترة سمعت ليلي أغنية "علي قد الشوق" لعبد الحليم حافظ، وأعجبت بلحنها، وعلي الفور اتصلت بالإذاعة وسألت عن اسم ملحن هذة الأغنية، وكانت الإجابة "كمال الطويل"، فشعرت أن هذا الأسم طرأ علي مسمعها من قبل، وتذكرت حينما كانت عند "عبد الوهاب"، وسمعت هذا الأسم وتذكرت أيضاً مخاوفها من أن تتعامل مع ملحن مجهول لا يسمع به أحد.

 

ألتقت به "ليلى" و اعتذرت له عما بدر منها من قبل ، وقال "الطويل" إنه ليس عاتبا عليها، وهو يعرف أن اسمه كان مجهولاً، كما أن ألحانه لم تكن معروفة في الماضي لكي يقبل الفنانين التعامل بثقة، وتم الاتفاق علي أن يلحن "الطويل" لـ " ليلي" أغنية جديدة خاصة أنه كان معجب بها ومتأثر بصوتها إلي أبعد حد .

 

وبعد أيام قليلة، كان انتهي الطويل من لحن أغنية "ليه خلتني أحبك"، وعندما سمعتها ليلي كادت ان تطير فرحاً من شدة أعجابها بالأغنية، وأسرعت إلي تسجيلها لتذاع في فيلم " الحبيب المجهول"، إلا أن

حدث شئ لم يكن في الحسبان، وهو حملها المفاجئ فأضطرت أن تلزم الفراش وتمتنع عن الغناء حتي موعد ولادتها.

 

خلال هذة الفترة طلبت محطة " الشرق الأدني" من "الطويل"، أن يعد لحن للمطربة "نجلة الصغيرة"، وسرعان ما خطر علي باله أغنية " ليه خلتني أحبك" وأعطاها لنجاة بعدما علم أن ليلي لم تستطيع الغناء إلا بعد 9 أشهر عقب ولادتها وفي هذة الفترة يكون أعد أغنية أخري لـ "ليلي".

حققت نجاحاً ساحقاً بعدما سمعها الجمهور بصوت "نجاة"، وصار الجمهور يطلبها من محطات الإذاعة وبرنامج "ما يطلبه المستمعون" ، ولم تقف «نجاة» على مسرح دون أن يطلب منها الجمهور غناء "ليه خلتني أحبك".

 

وهنا بدأت المشكلة عندما وضعت "ليلى" مولودها ، وطالبت "الطويل" بأغنية "ليه خلتني أحبك"، وثارت في وجهه وقالت إنها حفظت الأغنية وسجلتها في السينما، ومن حقها أن تظل الأغنية ملكاً لها، ولا تذاع بصوت مطربة غيرها، وعندما رفض "الطويل"، أقامت "ليلى" دعوى قضائية على "الطويل"، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تنظر المحاكم المصرية في قضية أغنية، وكان المتهم فيها الملحن كمال الطويل . 

 

موضوعات ذات صلة:

ليس بسبب فاتن حمامة فقط.. ننشر سر إشهار عمر الشريف إسلامه مرتين

"شرفنطح" الرجل الضئيل الماكر الذي اكتشفوا وفاته بالصدفة