رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسبوع القاهرة للصورة "مهرجان" في ضيافة ممر كوداك لـ 8 أيام

أسبوع القاهرة للصورة
أسبوع القاهرة للصورة

في أحد ممرات وسط القاهرة العتيقة، في ممر كوداك، الواقع أمام المعبد اليهودي ويصل بين شارعي عدلي وعبد الخالق ثروت، ينطلق مهرجان "أسبوع القاهرة للصورة"، لأول مرة للتصوير الفوتوغرافي، لمدة 8 أيام، بداية من اليوم الخميس 22 نوفمبر حتى 30 نوفمبر.

ممر كوداك الذي يرتبط بالصورة والتصوير بشكل أو بآخر، إذ كان يتواجد فيه أحد أشهر الاستوديهات التي تقوم بتحميض وطباعة الصور وكل ما يتعلق بها، وعلى مدار الأيام القليلة الماضية تمت التحضيرات والتجهيزات لهذا المهرجان.

ويهدف "أسبوع القاهرة للصورة" إلى تحفيز هواة فن التصوير لتحديد قدراتهم وتطوير مهاراتهم، كما أنه حلقة وصل بين محترفى التصوير فى مصر والبلدان الأخرى، والمهرجان تنظمه مدرسة فوتوبيا لصناعة الصورة، وهي مدرسة مستقلة لتعليم التصوير بالقاهرة.

وتقول مروة أبو ليلة، رئيس مهرجان أسبوع القاهرة للصورة، ومؤسسة مدرسة فوتوبيا، أن الهدف من المهرجان هو المصور المصري، حيث أن لدينا الكثير من المواهب، الذي لم تأخذ حقها، موضحة أن المهرجان تعليمي بشكل أكبر من كونه معرض للصور.

وتضيف في حديثها لـ "بوابة الوفد"، أن المهرجان سيضم معارض تصوير ولقاءات ونقاشات وفاعليات ومحاضرات، وورش للتصوير، كما أنه سيكون هناك استوديوهات متاحة للتصوير، وتنظيف كاميرات وطباعة مجانية، وسوق للمعدات والكتب.

 

وتذكر أبو ليلة، أن افتتاح المهرجان، اليوم الخميس في تمام الخامسة مساءًا، وفي الساعة السابعة مساءًا، وسيكون هناك محاضرة

خفيفة وتوزيع جوائز لبعض المصورين، الذين رأينا أنه أثروا في فن الصورة في مصر، ولهم دور تعليمي وتدريبي كبير فيه.

وتتابع، أن كانون وسط وشمال أفريقيا هي الراعي الرئيسي للمهرجان، وأنه سيفتح أبوابه على مدار الـ 8 أيام من التاسعة صباحًا، على أن تبدأ الفاعليات والورش في حدود الثانية عشر ظهرًا، وذلك بمشاركة 80 محاضر.

 

وتوضح رئيس مهرجان أسبوع القاهرة للصورة، أنه يسمح لأى فرد دخول الاستديوهات وحضور الجلسات الحوارية والنقاشية والورش خلال فترة إقامة المهرجان، بمجرد شراء التذكرة التي تسمح بالدخول، وسعرها في اليوم الواحد، الذي يشهد ما لا يقل عن 10 محاضرات، 150 جنيه، والأسبوع الكامل بـ 850 جنيه، وللطلاب بـ 550 جنيه.

وتشير أبو ليلة، إلى أن مهرجان الصورة يضم فعاليات لنحو  100 ساعة، تشمل ١٥ ورشة، و ٨٠ محاضرة و حلقة نقاش، و ١٥ حلقة لتقييم الأعمال، و ٤ معارض.