عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سامح شكرى مدير إريكسون مصر: نلتزم بتزويد شركات الاتصالات المصرية بالدراسات اللازمة لإطلاق خدمات الجيل الخامس

بوابة الوفد الإلكترونية

إريكسون واحدة من أهم الشركات العالمية والتى تهتم اهتماماً كبيراً بالاستثمار فى مصر ولذلك كان هذا الحوار مع المهندس سامح شكرى مدير إريكسون مصر..

 < ما="" هى="" استراتيجية="" شركة="" إريكسون="" فى="" تنمية="" سوق="">

- تعتمد استراتيجية شركة إريكسون مصر للمساهمة فى تنمية سوق الاتصالات المصرية على تقديم أحدث التقنيات فى مجال رفع كفاءة شبكات الاتصالات وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية لدى كل مشغلى خدمات الاتصالات المحمولة الأربعة المصرية للاتصالات وأورنج واتصالات وفودافون.

ونحن نعمل مع شركائنا من مقدمى خدمات الاتصالات على تعظيم الاستفادة من الترددات المتاحة لديهم أو التى سيتم الحصول عليها فى المستقبل، ويعتبر مستوى خدمات الاتصالات والإنترنت فى مصر جيداً وهناك تحسن إيجابى كبير يضاهى ويواكب التغيرات على مستوى السوق العالمية، ونؤكد التزام «إريكسون» تجاه السوق المصرية والعمل على تزويد الشركات المحلية بالدراسات والأبحاث العالمية تمهيداً لإطلاق الجيل الخامس.

< كم="" عدد="" العاملين="" فى="" الشركة="" فى="">

- إجمالى العاملين فى «إريكسون» مصر يتجاوز 400 موظف ومهندس بنسبة نمو 10% خلال عام 2017 لتلبية متطلبات واحتياجات السوق المصرية والأفريقية، إذ تمتلك مصر قاعدة كبيرة من الكوادر البشرية والكفاءات المؤهلة التى يمكنها تقديم خدماتها لدول المنطقة وأفريقيا كما يتم تنظيم دورات لتدريبهم بصورة منتظمة ودائمة لهذه الكفاءات على أحدث التقنيات فى مجال الاتصالات.

< ماذا="" تقدمون="" لشركاء="">

- نحن نسعى إلى تقديم الاستفادة القصوى والحصول على القيمة الكاملة التى توفرها تقنيات الاتصالات لشركائنا، حيث تم تصميم محفظة الشركة من الخدمات والحلول عبر قطاعات الشبكات والخدمات الرقمية والخدمات المدارة والأعمال الناشئة لجعل عمليات العملاء أكثر كفاءة، وتعزيز تحولهم الرقمى وتمكينهم من خلق مصادر إيرادات جديدة، إذ ساهمت استثمارات إريكسون فى مجال الابتكار بتوفير العديد من الإيجابيات فى مجال خدمات الاتصال والنطاق العريض والهاتف المتحرك لمليارات الأشخاص حول العالم.

< لماذا="" لم="" يشعر="" العملاء="" بأى="" تحسن="" فى="" مستوى="" الخدمات="" بعد="" إطلاق="" خدمة="" الجيل="" الرابع="" منذ="" عام؟ وما="" الجديد="" بالنسبة="" لتقنيات="" الجيل="">

- نحن نعمل مع المشغلين الأربعة ونقدم لهم الدعم لتطوير شبكات الجيل الرابع، وقد قامت الشركات المشغلة فى مصر بضخ استثمارات كبيرة خلال الفترة الماضية لتحسين الخدمة.

 وبالنسبة لإريكسون، فنحن نقوم بتجارب تشغيل تقنيات الجيل الخامس الجديدة التى من المتوقع أن تشكل طفرة نوعية كبيرة جدا، فإمكانيات شبكة الجيل الخامس هائلة مقارنة بالجيل الرابع، حيث ستصبح سرعات نقل البيانات أسرع من 10 إلى 100 مرة مقارنة بالجيل الرابع، والأهم من ذلك أن الجيل الخامس سيحقق وقت استجابة أقل وسيصل إلى أن يكون فورياً تقريباً. وليس من السهل القول إنه سيتم الاستغناء بصورة كاملة عن كوابل الألياف الضوئية لتحسين خدمات الإنترنت لنقل البيانات ولكن يمكن القول إن هذه التقنيات ستساعد فى تخفيف الأعباء تدريجياً على ضرورة مدى كوابل الألياف الضوئية.

وهناك العديد من مؤسسات الأعمال تخطط لاستخدام تقنية الجيل الخامس فى مصانعهم حيث يتوقعون أن تقدم هذه التقنية إمكانات كبيرة عند استخدامها، مما يساعد الشركات لتكون أكثر تنافسية وربحية كما سيؤدى استخدام تقنية الجيل الخامس فى الصناعة التحويلية إلى منح القطاع العديد من الفوائد المهمة من ناحية التكاليف والجودة والمرونة، حيث يتيح النطاق الترددى العالى جدًا التحكم بالماكينات بشكل مباشر، مما يقلل من تكاليف التصنيع ويحسن جودة المنتجات.

كما يمكن أن يتم استخدام تقنيات الـ 5G فى وسائل النقل الذكية وفى بناء المدن الحديثة، بالإضافة إلى استخدامها فى المجسات لتوسيع فرص الأعمال وإمكانية المراقبة والتتبع وسوف تساهم تقنية الجيل الخامس فى جعل إنترنت الأشياء أسهل وتوفير تعامل سلس بين الإنسان والآلة.

< ما="" أهمية="" تقنيات="" إنترنت="">

إنترنت الأشياء أو ما يُعرف بـIoT، ذلك التوجه التكنولوجى العالمى الجديد الذى يفتح المجال واسعًا لربط كل شىء وأى شىء، من بشر وأجهزة معًا، عبر شبكة الإنترنت، وتكمن أهمية إنترنت الأشياء فى تطوير التكنولوجيا الحديثة، وكذلك تحسين طرق تواصل المستخدمين مع ما حولهم، مما يسهم فى تحسين المعيشة وخلق فرص عمل مختلفة. وتقدم إريكسون عروض فعالة جاهزة فى مجال إنترنت الأشياء والتى تعمل من خلال منصة إنترنت الأشياء الأفقية ومُسرع إنترنت الأشياء، وتشمل عروض صناعة إنترنت الأشياء السيارات المتصلة، والقياس عن بعد (مثل عدادات المرافق)، ومحطات نقاط البيع، وأجهزة العناية الصحية عن بُعد، وأجهزة التلفزيون الذكية، بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية

الاستهلاكية الأخرى المتصلة.

< هل="" ترى="" ما="" يتم="" الآن="" من="" تطوير="" مناسب="" فى="" الوقت="" الحالى="" أم="" نحتاج="" إلى="" مزيد="" من="">

- طبعاً هناك نقطة مهمة جداً وهى لا بد من توفير حيز الترددات للمشغلين لكى يستطيعوا تقديم الخدمة للمشتركين أو للعملاء أو للمواطنين بشكل عام، وفى شهر مايو الماضى كان هناك توجه من الحكومة للبدء فى طرح ترددات جديده وهذا قرار مشجع طبعاً وينعكس على السرعات وبساعد على تحسن الخدمة وإذا قارنت بين مصر وبعض الدول المجاورة فإن مصر يوجد بها سرعات عالية متوافرة لعدد كبير من العملاء.

كما أن الشركات فى مصر تعمل حاليا على الاستعداد الكامل والتجهيز لتشغيل تقنيات 5G والحكومة مهتمة بذلك لمواكبة التكنولوجيا الحديثة فى العالم وتقديم كل ما هو جديد للعملاء. ويسعدنا التعاون مع شركائنا للتأكد من جهوزية المنظومة المتكاملة لجعل تقنية الجيل الخامس حقيقة فى مصر، والتى سيكون من شأنها تمكين شركائنا من الاستفادة من فرص النمو المتوقعة التى ستوفرها تقنية الجيل الخامس.

< كيف="" يمكن="" المساهمة="" فى="" تغطية="" المشروعات="" القومية="" الكبرى="" مثل="" العاصمة="" الإدارية="" والعلمين="" الجديدة="" والإسكان="" الاجتماعى="" بخدمات="" المحمول="" ونقل="" البيانات؟="" وهل="" تتعاون="" إريكسون="" هنا="" فى="" مصر="" مع="" الحكومة="" بشكل="" مباشر="" أم="" أن="" دورها="" يقتصر="" على="" المشغلين="">

- نجحت شركة إريكسون فى مساعدة المشغلين، شركائنا فى الصناعة، فى توصيل الخدمات للمشتركين سواء كان فى العاصمة الإدارية أو أى مشروع جديد ونحن كشركة لا نقوم بدور مباشر مع الحكومة المصرية فى هذه المشروعات ولكن يتركز عملنا مع المشغلين.

< ما="" هو="" حجم="" أعمال="" الشركة="" فى="" مصر؟="" وما="" هو="" دور="" إريكسون="" فى="" استراتيجية="" الدولة="" نحو="" التحول="">

- نحن نسير فى الاتجاه الصحيح بخطى ثابتة ولقد حاز تقرير أعمال الشركة خلال الأشهر الماضية إعجاب كل المتابعين لتحرك إريكسون فى السوق، ونحن لا نبحث فقط عن المكسب ولكن نعمل على أن نستثمر فى المستقبل وهذه هى الاستراتيجية التى تعمل بها إريكسون منذ عام 2017. إريكسون تنفق كل عام حوالى 6 مليارات دولار للتطوير والأبحاث لكى تقدم دائماً لشركاء الصناعة كل جديد.

نحن نساعد المشغلين الأربعة للمساهمة فى التحول الرقمى للمشغل نفسه، فإريكسون لها سابقة أعمال فى بلاد أخرى ونحاول ننقلها مع الشركاء فى مصر فى مجال التحول الرقمى.

هناك دول يعمل بها الجيل الرابع منذ 2010، بينما مصر فالجيل الرابع يعمل بها منذ عام تقريباً، أما عن الجيل الخامس فهو حالياً فى دور التجارب، وأعتقد أنه سيكون متاحاً فى أمريكا فى نهاية العام الحالى.

< هل="" هناك="" تحديات="" تواجه="" الشركة="" فى="" التوسعات="">

- جميع مؤشرات الأداء الاقتصادى إيجابية، وتشير إلى أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح، ونحن فى إريكسون نعمل مع شركائنا من مقدمى خدمات الاتصالات على تزويد السوق المصرى بأحدث التكنولوجيات، ونعمل على تمهيد الطريق نحو إطلاق تقنية الجيل الخامس فى الوقت المناسب.