رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجاهد أمام النواب: السيسى كلف بإعادة تطوير التعليم الفني

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم- أرشيفية

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير التعليم الفني، وذلك بإنشاء هيئة مستقلة لاعتماد جودة التعليم الفني، وإنشاء أكاديمية لتأهيل وتدريب معلمي التعليم الفني، بعدد من الفروع في المحافظات.

وأضاف "مجاهد" في كلمته حول دور وزارة التربية والتعليم الفني في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن الوزارة تصيغ الآن مواد مشروع القانون الخاص بالهيئة، تمهيدا لإرسالها لمجلس الوزراء، ومن ثم مجلس النواب لإصداره في هذا الفصل التشريعي . 

وأوضح قائلا : "هيبقي ليها مجلس إدارة ومجلس أمناء تضم الشركاء كاتحاد الصناعات، وسيكون للأكاديمية عدة وظائف من بينها التأكد من برامج التربية والتعليم في دعم التعليم الفني، وخلال عملية التحديث في المناهج، سنتولي تدريب خبراء من الصناعة لتأهيل الطلاب الخريجين".

من جانبه، طالب عدد من نواب لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب بزيادة عدد مدارس التعليم الفنى فى المرحلة القادمة، وذلك لاستيعاب الطلاب الراغبين فى الالتحاق بهذا النظام على مستوى محافظات الجمهورية، فيما اعترض النائب محمد المرشدى وكيل اللجنة على

استمرار نظام التعليم المزدوج والذى يتضمن التحاق الطلاب بالمدارس الصناعية بعد المرحلة الإعدادية ,ثم التحاقه مرة أخرى بالتعليم العالى. وقال : "هذا إهدار للمال العام ".

ووجه النائب مرعى عددا من التساؤلات لممثل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى حول رؤية الوزارة فى تطوير هذا الملف وبالأخص فيما يتعلق بالتعليم التجارى والذى يواجه كثيرا من العثرة، وقال "مرعى " :عندنا خريجين ملهمش وظائف ووظائف بدون خريجين"، وتساءل قائلا :"هل يوجد ربط بين وزارتى التربية والتعليم والقوى العاملة للاستفادة بشكل أمثل من خريجى التعليم الفنى ".

وقال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني "التعليم التجاري هو أكثر أنواع التعليم الذى يحتاج إلى نظرة شاملة لتطويره".