رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قبل ساعات من انطلاقها.. تعرف على انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

الكونجرس الامريكي
الكونجرس الامريكي

ساعات قليلة وينطلق ماراثون انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، إذ تستقبل مراكز الاقتراع بالولايات المتحدة الأمريكية ملايين الناخبين ليس لاختيار رئيسًا للبلاد، ولكن للتصويت على انتخابات التجديد النصفي لمجلسي الشيوخ والنواب الأمريكي والتي تحظى باهتمام دولي وإعلامي كبير.

 

وتعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي بمثابة اختبار حقيقي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذ تحظى هذه الانتخابات بقدر كبير من الترقب والانتظار من قبل الجهات الدولية، نظرًا لأنها تأتي في ظل حكم رئيس لا يصلح لقيادة دفة الرئاسة لأكبر دولة في العالم حيث شهدت سياسته المزيد من الأزمات مع معظم دول العالم على رأسها إيران وفلسطين، وبالتالي فإنه يمكن لهذه الانتخابات أن يكون لها تأثير على الاتجاه الذي تسير نحوه البلاد.

 

وترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي قبيل انطلاقها في السادس من نوفمبر الجاري.

 

يعد الكونجرس الأمريكي الذي أسس في أوائل القرن السابع عشر الميلادي هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية بل إنه الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتكون من مجلسي الشيوخ والنواب.

 

وتجرى انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي بغرفتيه "مجلسي الشيوخ والنواب" كل عامين خلال منتصف مدة الرئيس الممتدة لأربع سنوات لذلك سميت باسم "التجديد النصفي"، ويتنافس خلالها حوالي 2657 مرشحًا على 470 مقعدًا، تشمل 435 مقعدًا لمجلس النواب، و35 مقعدًا من مجلس الشيوخ.

 

وتعد أبرز الأحزاب المتصارعة في الانتخابات هي الحزب الديمقراطي والجمهوري الذي ينتمي له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يأمل في أن يحصل على الأغلبية خلال هذه الانتخابات، إذ تستمر فترة عضوية النواب لعامين فقط، وست سنوات لأعضاء مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى انتخابات الحاكم في 36 ولاية، فضلا عن منتمين لأحزاب أخرى أو مستقلون.

 

كما توصف انتخابات التجديد النصفي هذا العام بالتاريخية نظرًا لأنها تجمع عددا قياسيا من النساء

للترشح لكل من مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكي إذ بلغ عددهم حوالي 53 امرأة على مقاعد الشيوخ مقارنة بعددهم في عام 2016م البالغ 40 امرأة، مما عرفت هذه الظاهرة بـ"الموجة الوردية" في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويخدم أعضاء مجلس النواب لمدة عامين، وهو ما يعنى أن كل النواب يتم انتخابهم فى التجديد النصفى وفى الانتخابات الرئاسية، مما يحدد عدد النواب عن كل ولاية وفقا لعدد سكانها، بينما أعضاء مجلس الشيوخ فيخدمون لفترات متداخلة تبلغ مدة الواحدة سبع سنوات، ويتم انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ خلال كل انتخابات نصفية وكل انتخابات رئاسية، ويبلغ أعضاء مجلس الشيوخ 100 عن كل ولاية.

 

كما تجرى انتخابات حاكم الولاية في 36 ولاية، وسيظل 14 حاكم آخرون منهم 7 حكام ينتمون للحزب الجمهوري و7 للحزب الديمقراطي في مناصبهم حتى 2020م.

 

وأظهر أحدث استطلاع للرأى العام بالولايات المتحدة الامريكية ميل عدد كبيرمن الناخبين ىللتصويت لصالح المرشحين الديمقراطيين، مما سيكون له تأثير على قرارات الرئيس الامريكي دونالد ترامب إذا فاز الحزب الديمقراطي في الانتخابات بالاغلبية عن الجمهورى.

 

وبعد الانتهاء من الانتخابات تكون هناك جلسة للكونجرس تبدأ في منتصف نوفمبر لمناقشة عدة قضايا، ثم تنعقد جلسات الكونجرس الجديد في يناير 2019م.