رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصر الأمير يوسف كمال مزار سياحى

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- حجاج سلامة:

شرعت وزارة الآثار، بالتعاون مع محافظة قنا، فى تنفيذ مشروع لترميم معالم قصر الأمير يوسف كمال التاريخى، بمدينة نجع حمادى، بتكلفة تبلغ سبعة ملايين جنيه.

وقال محافظ قنا، اللواء عبدالحميد الهجان، إن أعمال ترميم القصر بدأت الشهر الماضى، مؤكدًا أنها تشمل «مبنى السلاملك والسبيل وقاعة الطعام والمطبخ والفسقيه – النافورة - والأسوار، بجانب تنسيق الحديقة والموقع العام للقصر، والمعالم الأثرية والتراثية بالقصر والمجموعة النادرة من أشجار الزينة، لافتا إلى أن أعمال الترميم والتطوير ستنتهى مع بداية العام المقبل.

سبق أن أعلنت محافظة قنا عن مشروع لتحويل قصر الأمير يوسف كمال التاريخى، بمدينة نجع حمادى، إلى مزار سياحى، وترميمه وإنارته تمهيدا لافتتاحه أمام الزائرين، من السياح المصريين والأجانب، وانه تجرى دراسة عرض مجموعة من التحف والمقتنيات الأثرية، وعرضها داخل فتارين تتناسب مع الطراز المعمارى للقصر مع توفير حراسة أمنية للحفاظ على التحف المعروضة.

يذكر أن المجموعة المعمارية لقصور

الأمير يوسف كمال فى نجع حمادى تعود لسنة 1907، بناها المهندس الإيطإلى أنطونيو لاشباك هى أشبه بمتحف للفن الإسلامى، بما تحويه من مشربيات وشرفات رخامية وأرضيات باركيه فى قصر الحرملك، والقمريات والمدخلات المعمارية والنقوش على الأسقف والجدران فى قصر السلاملك» المخصص لاستقبال الضيوف.

أسس القصر الأمير يوسف كمال بن الأمير أحمد كمال، أحد أفراد الأسرة العلوية التى حكمت مصر من عام 1805- 1952، وتم تسجيله ضمن الآثار الإسلامية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 65 لسنة 1988، حيث القصر يمثل تحفة معمارية من طراز فريد، وجاءت تصميماته كمزيج من الطرازين الأوروبى والإسلامى.